24-مارس-2023

طالب رئيس حركة "حقوق" حسين مؤنس، رئيس جهاز الادعاء العام بتحريك شكوى ضد رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي تتعلق بقضية اغتيال قاسم سليماني وجمال جعفر المهندس مطلع عام 2020.

مؤنس دعا في طلب رسمي مقدم في 16 آذار/مارس، جهاز الادعاء العام إلى تحريك شكوى ضد الكاظمي بتهمة "التقصير" في حماية نظام الدولة وأمنها.

قال مؤنس إنّ القصف الأمريكي الذي أدى إلى مقتل سليماني والمهندس تسبب بـ "ضرر في المال العام"

وقال مؤنس زعيم الحركة المقربة من "كتائب حزب الله"، إنّ الكاظمي ارتكب "الإهمال الجسيم والتقصير، مع بعض موظفي الجهاز، بعدم تقديم المعلومات الأمنية اللازمة إلى القائد العام للقوات المسلحة (عادل عبد المهدي)، لاتخاذ الإجراءات التي من شأنها منع تعريض سلامة الطيران المدني في مطار بغداد إلى الخطر في 3 كانون الثاني/يناير 2020، نتيجة القصف الأمريكي".

وأشار مؤنس، إلى أنّ "الإهمال" أدى، فضلاً عن مقتل جمال جعفر "المهندس"، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، وقاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني، إلى "أضرار في المال العام" تتعلق بالعجلات التي طالها القصف والتابعة إلى هيئة الحشد الشعبي.

3

ويواجه الكاظمي اتهامات من أطراف في الإطار التنسيقي وفصائل مسلحة، بالاشتراك في عملية الاغتيال التي نفذتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حيث كان على رأس جهاز المخابرات. 

وعلى الرغم من ذلك، وافق زعماء هذه الأطراف على وصول الكاظمي إلى رئاسة الحكومة بعد استقالة عبد المهدي، إثر الاحتجاجات الشعبية الواسعة التي انطلقت في تشرين/أكتوبر 2019.