03-سبتمبر-2019

أعلنت وزارة الداخلية اعتقال "عقل مدبر" آخر لعملية الهروب من سجن في بغداد (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة الداخلية، حصيلة عمليات ملاحقة تجار المخدرات الذين هربوا من سجن، شرقي العاصمة بغداد، فيما أكدت اعتقال "العقل المدبر" مرة أخرى.

قالت وزارة الداخلية إن قواتها اعتقلت "العقل المدبر" لعملية هروب تجار المخدرات من سجن القناة، شرقي بغداد 

قالت الوزارة في بيان لها يوم الثلاثاء 3 أيلول/سبتمبر، إن "الوزير ياسين الياسري، وجه بتشكيل فريق عمل برئاسة وكيل الشرطة اللواء عماد الدليمي وعضوية مدير مكافحة الإجرام اللواء وليد خالد ومدير مكافحة المخدرات اللواء رعد مجيد".

اقرأ/ي أيضًا: القصة الكاملة لهرب كبار تجار المخدرات من سجن بغداد.. ما علاقة الحشد الشعبي؟

وأضافت، أن "الفريق تمكن بمساندة استخبارية من خلية الصقور، من اعتقال العقل المدبر للهروب ويدعى (قحطان فرحان محمد عبدالله)، بعملية نوعية"، مؤكدة أن "متهمًا واحدًا فقط من الهاربين لا يزال طليقًا".

كانت الوزارة قد تحدثت عن "عقل مدبر" آخر جرى اعتقاله، في 8 آب/أغسطس الماضي، من قبل قوة مشتركة من مفارز المديرية العامة لمكافحة المخدرات، وقوات الجيش الماسكة للأرض، مشيرة الى أن "المتهم قاوم القوة المنفذة للواجب بإطلاق النار بالاشتراك مع صاحب الدار التي كانت تأويه شرقي العاصمة بغداد"، فيما أكدت حينها، أن المعتقل "من أخطر المتهمين في قضايا المخدرات".

وهرب نحو 15 من "كبار" تجار المخدرات من سجن القناة، شرقي العاصمة، وسط فوضى داخل مركز الشرطة الذي ضم السجن، وفق ما أظهرت لقطات مصورة مسربة عن الحادثة، كما أظهرت لقطات أخرى سيارة رباعية الدفع تقل عددًا من الهاربين.

أكدت وزارة الداخلية أن هاربًا واحدًا فقط من تجار المخدرات لا يزال طليقًا 

أعلن وزير الداخلية إثر ذلك، جملة عقوبات ضد المسؤولين من كبار الضباط تضمنت إعفاء قائد شرطة بغداد و مدير شرطة الرصافة و مدير قسم باب الشيخ من مناصبهم، وحجزهم في مقر الوزارة على ذمة التحقيق في الحادثة، فيما وجه بتشكيل لجنة تحقيقية من كبار ضباط الوزارة للكشف عن ملابساتها، مع حجز ضابط مركز شرطة القناة والوجبة المكلفة بالواجب واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، وتشكيل عدة فرق عمل للبحث والتحري عن الهاربين وتكثيف الإجراءات الاستخبارية وتوحيد الجهود لإلقاء القبض على الهاربين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"الشواية" وصعق "العضو الذكري".. فضيحة تعذيب جديدة في سجون السلطة تثيرها النجف!

الداخلية: المئات من الضباط والمنتسبين يعملون بوثائق دراسية مزوّرة