02-أكتوبر-2022
انهيار مبنى الكرادة

الدفاع المدني توضح لـ ألترا عراق مستجدات حادثة مبنى الكرادة (Getty)

ألترا عراق - فريق التحرير

كشف مدير إعلام الدفاع المدني جودت عبد الرحمن، يوم الأحد 2 تشرين الأول/أكتوبر 2022، آخر مستجدات حادثة انهيار مبنى الكرادة وسط بغداد بعد مرور 24 ساعة على الحادث.

لم تعثر فرق الدفاع المدني على أية جثة حتى الآن تحت ركام مبنى الكرادة

وتعرض مبنى تجاري مكون من 4 طوابق في ساحة الواثق، إلى الانهيار، يوم السبت.

وقال عبد الرحمن، في حديث لـ "الترا عراق"، إن "فرق الدفاع المدني مستمرة في عمليات الانقاذ من تحت الركام منذ يوم أمس ولغاية التأكد من إنقاذ وإخراج جميع المحاصرين".

وأشار إلى أن "الفرق قامت بإنقاذ 13 شخصًا بعد ساعات قليلة من انهيار المبنى"، مشيرًا إلى "عدم العثور بعد ذلك على أية جثة أو ضحية محاصرة تحت الركام".

وأضاف مدير الإعلام: "لم نسجل أية حالة وفاة وما تم تسجيله هي إصابات لمن تم إنقاذهم"، لافتًا إلى أن "جهودًا كبيرة من قبل الدفاع المدني ودوائر الدولة تنفذ في مكان الحادث".

وختم حديثه بالقول: "تم فتح تحقيق في الحادثة لكشف ملابسات انهيار المبنى بأسرع وقت ممكن وستعلن النتائج بعد اكتمال عمل الجهات المختصة".

حادثة الكرادة

وكانت المديرية قد أشار إلى أن "القطوعات" لشوارع بغداد يوم السبت "أثرت كثيرًا على وصول جميع الفرق".

ووصلت بعض فرق المديرية إلى موقع الحادث وتعاملت مع عمليات رفع الكتل الكونكريتية والبحث عن الناجين أو الضحايا.

وتحتاج العملية بحسب الدفاع المدني إلى معدات الرفع الثقيلة لرفع الكتل الكونكريتية، لكن قطع الطرقات عرقل وصول الفرق الثانية التخصصية الساندة.

وأعلن محافظ بغداد في وقت سابق أن "التحقيق سيشمل إجراءات الأدلة الجنائية والتحليل الهندسي للوقوف على الأسباب الرئيسة، ومحافظة بغداد وأمانة العاصمة ودائرة بلدية الغدير والدفاع المدني حاضرون لجمع المعلومات الأولية للوقوف على أسباب انهيار المبنى".

وقالت هيئة الاستثمار في بيان إن "البناية حاصلة على الإجازة الاستثمارية من قبل هيئة استثمار بغداد بتاريخ 29 - 1 - 2018، بالرقم 403، وأعطيت لشركة عراقية وفق قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 المعدل كمختبر للتحليلات المرضية، بالتعاون مع وزارة الصحة"