24-أغسطس-2021

نفى وزير الخارجية نية العراق شراء منظومة الدفاع الروسية

الترا عراق - فريق التحرير

أكّد وزير الخارجية فؤاد حسين، قدرة السلطات العراقية على حفظ الأمن في البلاد بعد انسحاب القوات الأمريكية القتالية بنهاية العام، مستبعدًا  تكرار مشهد أفغانستان في العراق.

وقال حسين في تصريح، إنّ "الوضع العراقي يختلف عن الوضع في أفغانستان. أولاً هناك حكومة ومؤسسات وقوى أمنية، وحاربنا نحن داعش، وانتصرنا على التنظيم ولدينا علاقات دولية ممتازة".

اقرأ/ي أيضًا: العراق: الحديث عن الاعتراف بطالبان مبكر وأفغانستان خالية من العراقيين

وأضاف حسين، أنّ "الحوار استراتيجي مع الجانب الأمريكي وضع خطة واضحة من جميع الجوانب"، مؤكدًا "جاهزية" البلاد لمواجهة أي "تهديد إرهابي" بعد الانسحاب الأمريكي.

وأوضح وزير الخارجية، أنّ "الاتفاق كان واضحًا على انسحاب القوات الأمريكية القتالية، ولكن أيضًا هناك جانب آخر هو قوات أو وحدات تساعد الحكومة العراقية والقوات الأمنية العراقية بكامل الأصناف، في مسألة التدريب، والمشاورات، وتبادل المعلومات، وفي هذا المجال سوف يستمر العمل لكن القوات القتالية الأمريكية ستنسحب في نهاية السنة".

وأكّد حسين، أنّ الجولة الرابعة من الحوار مع الإدارة الأمريكية كانت الأخيرة، مشيرًا إلى أنّ "لجانًا عسكرية وأمنية هي التي ستتولى تنسيق ومراقبة جدولة الانسحاب بوصفها قضية عسكرية".

وفي الوقت ذاته، قال الوزير، إنّ "الحوار الاستراتيجي كان يشمل كل القطاعات العراقية والسياسة وآلية التعامل مع العلاقات الأمريكية، لكن هذا لا يعني أنّه لن يكون هناك حوارات مع الجانب الأمريكي حول القطاعات المختلفة".

ونفى حسين، نية العراق للتعاقد مع روسيا على شراء منظومة الدفاع الجوي "إس 400" كجزء من الخطة الأمنية المقبلة.

وبيّن حسين، أنّ "هذا الموضوع غير صحيح، وقد كان يتداول قبل ثمان أو عشر سنوات ، ولكن العلاقات العسكرية والدفاعية والأمنية موجودة مع الجانب الروسي".

وأشار وزير الخارجية، إلى أنّ "العراق يمتلك معلومات كافية عن الإرهابيين وتحركاتهم ومصادر أموالهم وأسلحتهم، مع مراقبة الحدود"، مبينًا أنّ "المركز الرباعي في العراق والذي يضم روسيا مازال يعمل، إضافة إلى تبادل المعلومات والعلاقات الاستخبارية مع دول العالم".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أمن بغداد ووصفة الحشد الشعبي.. ما حقيقة "معضلة" الطارمية؟

واشنطن تحذر من تأجيل انتخابات العراق.. "الوضع مختلف عن أفغانستان"