22-أغسطس-2021

أكّد تولر أنّ واشنطن تعمل على تأمين الطاقة للعراق بعيدًا عن إيران

الترا عراق - فريق التحرير

حذر السفير الأمريكي في بغداد ماثيو تولر، من تأجيل انتخابات تشرين الأول/أكتوبر، مؤكدًا أنّ مهمة بلاده في العراق "مختلفة عنها" في أفغانستان.

ورحّب تولر في تصريح، بقرار إجراء انتخابات مبكرة في العراق، مبينًا أنّ "خيار التأجيل سيدخل البلاد في أزمة أكثر تعقيدًا".

اقرأ/ي أيضًا: طالبان تعود من جديد.. كيف تفاعل العراقيون مع الحدث؟

وقال تولر، إنّ "الانتخابات المبكرة كانت مطلبًا أساسيًا للشعب العراقي، ولهذا فإنّ العراق سوف يسير في مسار مقلق إلى حد كبير لو لم يتم الاستحقاق".

من جانب آخر، أكّد السفير الأمريكي أنّ "الولايات المتحدة تعمل على تأمين الطاقة للعراق بعيدًا عن الاعتماد على إيران"، مشيرًا إلى أنّ ""الولايات المتحدة تعي أهمية العراق في المنطقة".

وشدد تولر، على "عدم وجود أوجه للتشابه بين العراق وأفغانستان"، موضحًا أنّ "المهمة الأمريكية في العراق مختلفة تمامًا عما هي عليه في أفغانستان".

وأبدى السفير، استعداد بلاده "لقيادة تحالف دولي لمساعدة القوات العراقية"، مؤكدًا أنّ "القوات العراقية باتت قادرة على وقف الأعمال العدائية ضد المنشآت".

وتحدث السفير، عن هجمات الفصائل المسلحة التي عدّها "مجموعات تتحدى سيادة الدولة"، مبينًا أنّ "الحكومة العراقية هي من طلبت بقاء القوات الأمريكية".

وتابع بالقول، إنّ "الاعتداء على السفارة الأمريكية من بعض المجموعات يقلل من شأن الدولة العراقية. هناك مجموعات داخل العراق تعمل ضد العراقيين الراغبين ببناء الوطن".

 

اقرأ/ي أيضًا:

كواليس الزيارة الأخيرة.. إسماعيل قاآني تدخّل في قضية قاسم مصلح

المنسحبون من الانتخابات بين العودة والتأجيل.. هل تتشكل حكومة بلا صدريين؟