13-فبراير-2020

عبد الكريم خلف (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء الركن عبد الكريم خلف، إن خطبة المرجعية الدينية الأخيرة جعلت الكثير من الناس تسحب تأييدها عن التظاهرات، مؤكدًا تسلّم قيادات الشرطة الملف الأمني في ست محافظات وهي النجف، بابل، واسط، ميسان، الديوانية، السماوة .

عبد الكريم خلف: المحافظات الست استلمت الداخلية فيها الملف الأمني ما عدا  كربلاء لخصوصيتها وكذلك محافظتي ذي قار والبصرة

وقال خلف في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "المحافظات الست استلمت الملف الأمني بعد صدور القرار ما عدا محافظة كربلاء المقدسة لخصوصيتها وكذلك محافظتي ذي قار والبصرة"، مبينًا أن "هذه المحافظات الثلاث سيكون الملف الأمني بيد قائد العمليات".

اقرأ/ي أيضًا: نسخ "كاربونية" متكررة.. عبد المهدي يستعيد الصحاف في مواجهة المتظاهرين!

أضاف أن "المحافظات الأخرى لديها قادة عمليات كمحافظة بغداد التي فيها قائد يسيطر على موارد وزارتي الدفاع والداخلية"، مشيرًا إلى أن "المحافظات التي استلمت الملف الأمني تكون القيادة بيد قائد شرطة المحافظة الذي يكون مسؤولًا عن قطعات الدفاع والداخلية وأجهزة الاستخبارات".

أشار إلى أن "الهدف من هذه القرارات هو أن يطبق القانون ضد المجاميع الخارجة عن القانون في ساحات التظاهر، فضلًا عن توفير الحماية  الكاملة للمتظاهرين السلميين، ويتم حماية ساحات التظاهر وتأمينها وتفتيشها، فضلًا عن تواجد القوات الأمنية داخل الساحات وخارجها"، مبينًا أن "ذلك يعد تطورًا إيجابيًا في موضوع ضبط التظاهرات وعدم السماح بالمساس بالأمن العام".

ووصف خلف مجاميع "مكافحة الدوام" بـ"المجرمين، لأن كلمة مكافحة تطلق للأجهزة الأمنية للقضاء على الإرهاب أو المخدرات أو الجرائم الأخرى"، مبينًا أن "هذه الجماعات تسيء لسمعة التظاهرات" .

ولفت إلى أن "خطبة المرجعية الدينية الأخيرة جعلت الكثير من الناس تسحب تأييدها عن التظاهرات"، داعيًا إلى "إعطاء التظاهرات الوجه المشرق للشاب العراقي وليس بهذه الطريقة".

خلف: خطبة المرجعية الدينية الأخيرة جعلت الكثير من الناس تسحب تأييدها عن التظاهرات

وتابع، أن "الحكومة تريد أن تبقى التظاهرات موجودة في ساحات التظاهر المخصصة حتى تحقق جميع مطالبها المشروعة".

اقرأ/ي أيضًا: عبد الكريم خلف: الأمن الوطني سيعتقل مجاميع مكافحة الدوام

كان وزير الداخلية ترأس اجتماعًا أمنيًا نوقش فيه نقل المسؤولية الأمنية لوزارة الداخلية من وزارة الدفاع في محافظات (النجف، بابل، واسط، ميسان، الديوانية، السماوة) كمرحلة أولى.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

سكرتير عبد المهدي يهدد بشأن التظاهر خارج "الأماكن المخصصة": سنتخذ الإجراءات

مسارات محاسبة "قتلة المتظاهرين".. هل يستطيع محمد علاوي محاكمة عبدالمهدي؟