31-مارس-2020

طالبت مجلس الوزراء ووزارة المالية للمباشرة بإطلاق رواتب العقود والأجور اليومية (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

دعت خلية الأزمة البرلمانية، رئيس مجلس الوزراء المستقيل، والقائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، إلى تشديد إجراءات فرض حظر التجوال وزيادة القطعات العسكرية في الأحياء والمدن لاسيما الموبوءة منها، ودراسة قرار فرض الحجر المنزلي خلال الأيام المقبلة.

خلية الأزمة البرلمانية: الخريطة الوبائية ببعض المحافظات والتصاعد  الخطر في نسب انتشار الوباء تتطلب صلاحيات أوسع للمحافظين لاتخاذ قرارات حازمة

وذكر المكتب الإعلامي لنائب رئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، في بيان الثلاثاء 31 آذار، مارس، وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، أن "خلية الأزمة البرلمانية عقدت، اليوم، اجتماعها الخامس برئاسة الكعبي وبحضور رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية، محمد رضا ال حيدر، ورئيس اللجنة المالية، هيثم الجبوري، ومقرر اللجنة جواد الموسوي، وكامل أعضاء خلية الأزمة".

اقرأ/ي أيضًا: المحاصصة "تكبل" خلية الأزمة في المحافظات والإسعاف الفوري بلا مستلزمات وقائية

أضاف البيان أنه "جرى استضافة عدد من أعضاء مجلس النواب عن محافظة النجف، لتشخيص أسباب تصاعد الحالات الوبائية لفيروس كورونا في المحافظة، ووضع المعالجات العاجلة بصددها".

وطالب الكعبي بحسب البيان، جميع أعضاء مجلس النواب بـ"استنفار جهودهم عبر تواجدهم الميداني ضمن رقعهم الجغرافية، في بغداد والمحافظات، وأن يكونوا جزءًا من خلايا الأزمة في البلاد حتى انتهاء الفيروس"، مؤكدًا أن "الخريطة الوبائية ببعض المحافظات والتصاعد  الخطر في نسب انتشار الوباء تتطلب صلاحيات أوسع للمحافظين لاتخاذ قرارات حازمة وعاجلة على الصعيدين الأمني والطبي خلال فترة مواجهة كورونا حصرًا".

وشدد البيان على "ضرورة دراسة تطبيق الحجر المنزلي خلال الأيام المقبلة، ومعالجة حالة التراخي والاستخفاف بفرض حظر التجوال".

وأشارت الخلية إلى أنها "بحثت الوضع الوبائي في عموم البلاد ووضع المعالجات المناسبة إزاء الزيادة الحاصلة في نسب حالات الإصابة والوفاة في بغداد والنجف والسليمانية وأربيل، ومناقشة ضرورة الاستعداد لأسوأ الاحتمالات في المرحلة المقبلة".

واتفقت الخلية البرلمانية على تقديم عدة مقترحات، وهي:

  • مطالبة رئيس خلية الأزمة الوزارية بزيادة التخصيصات المالية الطارئة لمحافظة النجف والتي تعتبر ضمن المستوى الثاني بعد بغداد في عدد الإصابات بوباء كورونا للسيطرة على الفيروس ومنع انتشاره.
  •  مطالبة مجلس الوزراء للإسراع في استكمال إنجاز وتهيئة المستشفى الألماني في محافظة النجف.
  • استضافة السيد وزير العمل والشؤون الاجتماعية في اجتماع خلية الأزمة ليوم غد لدراسة إمكانية صرف منح طارئة خلال فترة الحظر للعوائل المتعففة وأصحاب القوت اليومي والدخل المحدود.
  • مطالبة الحكومة بتشجيع ودعم الأبطال من الملاكات الصحية والطبية الملامسين والعاملين على مواجهة وباء كورونا عبر منح كتب الترقية المناسبة والمكافئات الشهرية.
  • مطالبة خلية الأزمة ببغداد ورؤساء خلايا الأزمة في المحافظات بتهيئة الأماكن والمباني البديلة للمستشفيات وتهيئتها كأماكن للحجر الصحي للمصابين والملامسين والوافدين العراقيين.
  • مطالبة مجلس الوزراء ووزارة المالية للمباشرة بإطلاق رواتب العقود والأجور اليومية واستكمال صرف رواتب موظفي الدولة.
  • دعوة المحافظات بفتح حساب مالي خاص لكل محافظة، الذي من شأنه تسهيل إيداع المبالغ الطارئة من المركز والجهات المانحة المتبرعة.
  • دعوة القائد العام للقوات المسلحة لتشديد إجراءات فرض حظر التجوال وزيادة القطعات العسكرية في الأحياء والمدن لا سيما الموبوءة، مع ضرورة تقديم المبالغ النقدية والسلات الغذائية للعوائل المتعففة وأصحاب الدخل المحدود.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

وزير الصحة يكشف شرطًا للتخلص من فيروس كورونا بشكل نهائي

الصحة في تحذير "يائس" لسكان الكرخ: أكفانكم نسجت وأنتم لا تشعرون