09-أغسطس-2021

قالت إن هناك حالات تستوجب غسيل المعدة (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت دائرة صحة الرصافة، إنقاذ نحو 27 حالة محاولة انتحار خلال شهر تموز/يوليو الماضي في مستشفى الشيخ زايد، لافتةً إلى أن نسبة الذين يتماثلون للشفاء من 80% إلى 90%. 

وقال مدير المستشفى معتز مجيد العبودي في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "معظم حالات التسمم يقوم المريض بتناول مادة محاولًا إنهاء حياته، وعادة ما تكون هذه المواد مبيدات حشرية أو مبيدات القوارض أو المنتجات النفطية أو الإفراط في شرب الأدوية، وخاصة الأدوية المضادة للاكتئاب أو المهدئة".   

من جهته قال مسؤول ردهة الطوارئ الدكتور مهيمن عبد الرضا إن "معظم دوافع الانتحار هي نتيجة تعرض المريض لعوامل نفسية وأسرية وخاصة بين الشباب كالفشل في الدراسة أو المجال العاطفي أو التعرض للضغط النفسي والتعنيف الأسري".   

وأضاف "نقوم باستقبال المريض في ردهة الطوارئ وإجراء الإسعافات الأولية والفحوصات السريرية والمختبرية وتخطيط القلب وفحص الفعاليات الحيوية وأخذ عينة الإدرار والدم والمعدة لفحص مقدار السمية ونوع المواد التي تناولها المريض إذا لم تكن معروفة".   

وبيّن أن "هناك حالات تستوجب غسيل المعدة للحالات التي يقوم بها المريض بأخذ المواد السامة في الساعات الأولى وإعطاء بعض الأدوية للمادة السامة"، لافتًا إلى أن "نسبة الذين يتماثلون للشفاء من 80% إلى 90% حسب حدة الحالة والمادة المأخوذة وكمية المادة ونوعها".   

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الانتحار في العراق.. حالات تزداد يوميًا وتفاعل رسمي يتأخر لأشهر

لماذا ينتحر الشباب في العراق؟