02-فبراير-2024
النقل طريق التنمية

(فيسبوك)

تصدر ملف مشروع "طريق التنمية"، اجتماع وزير النقل رزاق محيبس مع نظيره وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، في العاصمة التركية أنقرة.

وقال أوغلو في تصريح للصحفيين عقب اللقاء، إنّ المسألة الأهم بين البلدين هي مشروع "طريق التنمية"، مبينًا أنّ الاجتماع "ناقش الوضع الحالي بشأن المشروع خلال اجتماعه مع السعداوي".

وأضاف الوزير التركي، أنّ "الجانب العراقي حقق تقدمًا كبيرًا" بما يتعلق بالمشروع، مشيرًا إلى أنّ "نقل البضائع الذي يستغرق نحو 45 يومًا من رأس الرجاء الصالح، ونحو 35 يومًا من البحر الأحمر، ويمكن إكماله في 25 يومًا باستخدام طريق التنمية الذي هو قيد الإنشاء".

وقال أيضًا، "ندرك مدى أهمية المشروع، لذاك نواصل عملنا ليلاً ونهارًا"، معربًا عن أمله بتطورات "فيما يتعلق بالتمويل والمناقصة للمشروع خلال العام الجاري".

وأضاف، "تحدثنا مع نظيري عن إمكانية اتخاذ بعض القرارات خلال زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان المقبلة للعراق، واستمرارًا لمسار مشروع التنمية قدمنا ​​معلومات عن العمل الذي يتعين علينا فعله في بلدنا، لذلك ننفذه بسرعة".

بدوره قال وزير النقل العراقي رزاق محيسن، إنّ مشروع طريق التنمية يتكون من ثلاثة محاور رئيسية، هي ميناء الفاو والسكك الحديدية والطرق السريعة.

وأضاف، أنّ "مشروع طريق التنمية جرى الانتهاء من الميناء الرئيسي بنسبة 85%، والسكك الحديدية بنسبة 55%، والطرق السريعة بنسبة 35%".

وحول الدور التركي، أشار إلى "اتفاق على أن "يفتح البلدان مكاتب بخصوص هذا المشروع"، فضلاً عن تنسيق مع الشركات التركية في مجال السكك الحديدية والموانئ"، وقال "نود الاستفادة من تجارب هذه الشركات".

في ذات السياق قالت وسائل إعلام تركية أنّ الاجتماع بين الوزيرين تمخض عن قرار بـ "إجراء دراسات لتسهيل النقل بالشاحنات بين البلدين".