عاشقة وإناء

عاشقة وإناء "بيرة".. شبح بابلي يطلّ بحكاية مثيرة من المتحف البريطاني

اكتشف اللوح في أقبية المتحف البريطاني (The British Museum)

من لوح يعود للعام 3500 قبل الميلاد وفي أقبية المتحف البريطاني تمكن علماء الآثار من التعرف على رسم يعد الأقدم عبر التاريخ لشبح "تم اقتياده من قبل عاشقة نحو النعيم الأبدي".

يحكي اللوح قصة أقدم شبح في التاريخ تقتاده أنثى إلى العالم الآخر في طقوس بابلية 

هذا اللوح يعد جزءًا من طقوس طرد الأرواح الشريرة التي لا تغادر وحدها دون رفيق. يصور اللوح الشبح وهو يمشي بذراعين ممدودتين ومعصمين مقيدين بحبل تمسك به الأنثى، بينما يورد النص المسماري المرافق للرسم تفاصيل الطقوس التي ترسل الأشباح والأرواح الشريرة بسعادة إلى العالم السفلي.

اقرأ/ي أيضًا: نصوص مدهشة.. ماذا تعرف عن عمالة الأطفال في الحضارة السومرية؟

ويقول الآثاري إيرفينغ فينكل، أمين قسم الشرق الأوسط في المتحف البريطاني، "من الواضح أنه شبح ذكر بائس. يمكنك تخيل شبح طويل ونحيف ملتحيًا يتسكع في المنزل وقد أثار غضب ساكنيه، لكن كل ما يحتاجه هذا الشبح هو عاشقة ترافقه نحو العالم الآخر".

ويضيف، أنّ "اللوح الطيني كان قد تم فك شفرته بشكل خاطئ سابقًا. حيث لم يتم الانتباه إلى الرسم إلا عند مشاهدته بتمعن دقيق. تم نسيان هذا اللوح الطيني الذي وصل للمتحف البريطاني في القرن التاسع عشر، ولم يتم عرضه أبدًا.

اقرأ/ي أيضًا: عطر العراق المعتّق.. قصة سيدة الكيمياء الأولى عبر التاريخ

ويوضح الدكتور فينكل، صاحب هذا الاكتشاف الفريد، أن "اللوح الطيني الصغير، بحجم الكف، يحمل على أحد جانبيه نصًا شاملاً للتعليمات الخاصة بالتعامل مع الأشباح، والتي تتضمن صنع تماثلين لرجل وامرأة، يرتدي الرجل ملابس العمل مع عدة السفر، أما المرأة فتلف جسدها بثياب حمراء وقطعة أرجوانية اللون ويقدم لها الذكر دبوسًا (بروش) من الذهب، ويقوم بتجهيز السرير والكرسي والحصيرة والمنشفة؛ ويمنح المرأة مشطًا وقارورة".


أمين قسم الشرق الأوسط في المتحف البريطاني إيرفينغ فينكل

وتستمر الطقوس عند الشروق وباتجاه الشمس بإعداد البيرة في وعاءين من العقيق الأحمر مع مبخرة يوضع فيها العرعر. توضع كل هذه الترتيبات في مكان واحد، وتختم الطقوس بالابتهال إلى الإله شمش - إله الشمس وحاكم العالم السفلي - وينتهي نص التعليمات بعبارة تحذير: "لا تنظر خلفك!".

الاكتشاف بتفاصيله المثيرة والدقيقة سينشر في كتاب إيرفينغ فينكل "The First Ghosts: Most Ancient of Legacies"، الذي سينشر في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقل.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

آلهة الشعر وسيّدات الملحمة.. ترانيم العراق القديم تصدح في نيويورك

أرشيف "صانعة الملوك".. فوتوغرافيا ذاكرة العراق المُهملَة