06-فبراير-2022

الكثير من البغداديين هجروا مدينتهم وتركوها للأشباح (فيسبوك)

هي بقايا ذكريات زمن مفقود من سجلات الذاكرة لأغلب العراقيين، ربما لأنّ غبار النسيان قد أحكم غطائه على هذه الذكريات أو قد اعتدنا التناسي والنسيان، ففي مثل هذه الأيام من عام 1991 كانت سماء بغداد ملتهبة بصواريخ وقاذفات التحالف الدولي، وهي ترمي بشررٍ حممها على العراقيين ومنازلهم وشوارعهم ومنشآتهم، ذلك العدوان الذي بدأ ليلة 16 - 17 كانون الثاني/يناير 1991 حيث لم يكن ذلك اليوم بالحدث العادي للعراقيين الذين كانوا يحبسون أنفاسهم في تلك الليلة بانتظار ما سيحدث من قرارات دولية يتخذها مجلس الأمن باتجاه بلدهم بعد أن غزا نظام صدام حسين الكويت وإعتبارها محافظة رقم 19. 

الكثير من البغداديين هجروا مدينتهم وتركوها للأشباح أثناء ما سمي بـ"عاصفة الصحراء" 

كان الجميع ينتظرون العقوبة الدولية التي سيقّرها المجتمع الدولي نتيجة هذا الغزو والذي سمح لجيوش أكثر من 30 دولة للتحشيد لغزو العراق وضرب مقدراته وبنيته التحتية. حقًا كانت ليلة فتحت الشياطين أبواب جهنم على العراقيين حين غطّت سمائهم طائرات التحالف بقيادة أمريكا لقصف كل شيء ثابت أو متحرك بعملية سُميّت (عاصفة الصحراء) تلك العاصفة التي اجتاحت هذا البلد حيث لم تبق ولا تذر.

اقرأ/ي أيضًا: العراق يغلق ملف ديون الكويت بعد أكثر من 30 عامًا

لم ينم العراقيون تلك الليلة من شدة القصف والتدمير، كان المشهد يوحي بأن الأرض والسماء توحدتا في ينابيع نار جهنم التي كانت تحرق كل من على هذه الأرض من البشر والحجر، كانت صدمة أفزعت العراقيين ورحل النوم عن جفونهم وهم ينتظرون الفجر ليس بما يحدث، ولكن ليشدوا الرحال إلى حيث يجدون ملاذًا آمنًا يقيهم ذلك القصف المرعب والجحيم الأحمر الذي كان يحيط بهم، لم تستثني طائرات الأعداء حتى محطات الماء والكهرباء والمنشآت الحيوية التي تساعد المواطن في ديمومة حياته.

الكثير من البغداديين هجروا مدينتهم وتركوها مدينة للأشباح، وحين كان الليل يُلقي بظلامه كانت العوائل الباقية المتقوقعة في منازلها تُبدد ذلك الظلام بـ"الشمعة" وسيلة الإضاءة الوحيدة للتجمع حولها وتبادل أحاديث الخوف وانتظار المجهول. في ذلك الوقت انقطعت كل وسائل الاتصال والتواصل وأصبحت وسائل المواصلات والحركة شبه معدومة بسبب القصف الذي استهدف محطات الوقود.

حقًا كلما تصف أقلامنا مشهدًا مرعبًا ستجد أمامها مشهدًا أكثر رعبًا وجهنمية لتكون في النهاية عاجزة عن وصف تلك اللحظات والأيام. ما يُكتب من كلمات أو حتى مجلدات، لا يمكن وصف ما كان يحدث في ذلك الزمن المحذوف من ذاكرة أغلب العراقيين، أيام صعبة ومهولة غيّرت مجرى الحياة والتاريخ والاقتصاد وكل عنوان في الحياة.

عاصفة الصحراء ذلك الغزو الذي كان من المفروض أن يكون لمعاقبة نظام صدام أصبحت هذه العقوبة من نصيب الشعب الذي لاحول ولاقوة له سوى استسلامه لنزوات حاكم، والغريب أن هذا الشعب ما زال يدفع لغاية هذه اللحظة مزيدًا من ضرائب استسلامه وخنوعه لحكم الطغاة والمتحكمين بحياته ومصيره بانتظار لحظة الصحوة وأخذ زمام المبادرة ولكن متى؟ ذلك هو السؤال.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

توضيح رسميّ حول تصريح الكاظمي المثير للجدل عن الكويت والقراءة

بين الغضب والتهديد.. ما هي أوراق العراق في التفاوض مع الكويت؟