11-أبريل-2022
تراب

توقعت الأنواء الجوية حدوث عواصف ترابية اليوم وغدًا (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

توقعت هيئة الأنواء الجوية، يوم الإثنين 11 نيسان/أبريل 2022، حدوث عواصف ترابية جديدة تضرب البلاد مع انخفاض درجات الحرارة يوم الإثنين والثلاثاء.

وقالت الهيئة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن البلاد "تتأثر البلاد  اليوم 11 نيسان/أبريل 2022 بامتداد منخفض جوي من الجزيرة العربية ترافقه كتلة هوائية جافة ورياح جنوبية معتدلة السرعة (20-30) كم/س مسببة تصاعد غبار متوسط الشدة في بعض الأماكن من المنطقتين الشمالية والوسطى وخاصة بالمناطق الشمالية الغربية مسببًا تردي مدى الرؤيا دون 3000م".

وأضافت: "يبدأ هذا المنخفض الجوي بالانحسار تدريجيًا خلال الليل لتقدم امتدادات مرتفع جوي قادم من البحر المتوسط وابتداءً من الأقسام الغربية من البلاد والذي يؤدي إلى انخفاض تدريجي في درجات الحرارة يوم غد بحدود 5 – 8 درجات مئوية ترافقه رياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة وتتراوح سرعتها بين (30 – 40 ) كم/س مسببة تصاعد للغبار في عموم البلاد، وابتداءً من المناطق الغربية ومن ضمنها العاصمة بغداد مع فرصة لحدوث عواصف ترابية".

ومن المتوقع  بحسب الهيئة أن "يصل الغبار إلى العاصمة بغداد فجر يوم الثلاثاء 11 نيسان/أبريل 2022 وتزداد شدة الغبار يوم الثلاثاء ليشمل كافة مناطق العراق".

كما من المتوقع أن "ينخفض مدى الرؤية ليكون من (2 – 4) كم وفي العواصف الترابية أقل من 1000 م، ويتوقع أن يزول الغبار من بعد ظهر يومن غد الثلاثاء بالنسبة للمنطقتين الشمالية والوسطى اما المنطقة الجنوبية يتوقع أن يزول الغبار عنها ليلًا".