15-سبتمبر-2024
الحكيم

عمار الحكيم (فيسبوك)

أصدر رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، يوم الأحد 15 أيلول/سبتمبر 2024، بيانًا يتحدث فيه عن ما وصفه بـ"النظام الديمقراطي وما تبعه من استقرار سياسي في العراق".

وقال في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، بمناسبة اليوم الدولي للديمقراطية، "نؤكد أن طبيعة النظام الديمقراطي وما تبعه من استقرار سياسي في العراق، كان نتاجًا لتضحيات الشعب العراقي في مواجهة الديكتاتورية والإرهاب وبناء تجربته الجديدة".

وأضاف: "ما يحتم على جميع القوى الوطنية الإسهام في تعزيز وترسيخ هذه التجربة، وتشجيع السلطتين التشريعية والتنفيذية على الإفادة من تجارب الدول في الإصلاح السياسي والمؤسساتي والمالي والاقتصادي للبلاد، وتكييف التجارب مع الواقع العراقي".

وتابع القيادي في الإطار التنسيقي الحاكم في النظام العراقي: "كما لا بد من صيانة واحترام الدستور والقضاء باعتبارهما المرجع الأساس في النظم الديمقراطية".

وقبل أقل من عام، قال عمار الحكيم، في لقاء مع مع رئيس تحالف الفتح هادي العامري إنه يحمّل "الجميع مسؤولية الحفاظ على ما تحقق من استقرار"، الذي هو "نتاج لمسيرة طويلة من المعاناة ونتاج لتلك الدماء التي نزفت من أجل تحرير البلاد وإسناد التجربة الديمقراطية"، حسب زعمه.