29-مارس-2021

تعترض أطراف مقربة من إيران على فقرات في الموازنة

الترا عراق - فريق التحرير

فشل البرلمان بعقد جلسة لتمرير قانون الموازنة على الرغم من إعلان اللجنة المالية التوصل إلى توافقات سياسية على بعض الفقرات الخلافية ومنها ما يتعلق بحصة إقليم كردستان.

وتابع "الترا عراق" صورًا قبيل منتصف الليل، الأحد 28 آذار/مارس، تظهر قاعة البرلمان وهي خالية تمامًا من النواب، في ظل إصرار كتل وأطراف مقربة من إيران على إعادة سعر الصرف ضمن جملة اعتراضات تتعلق بفقرات الموازنة.

وأعلنت رئاسة البرلمان تأجيل موعد الجلسة مرتين، قبل أنّ يغادر النواب المجلس بعد منتصف الليل.

وفي أول تعليق سياسي، حذر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من مغبة تأجيل جلسة إقرار الموازنة.

وقال الصدر في بيان، فجر الإثنين 29 آذار/مارس، "مرة أخرى نرى مجلس النواب قد عجز عن التصويت من أجل الموازنة، بسبب الخلافات السياسية والحزبية والطائفية والقومية متناسين معاناة شعبهم".

وأضاف، "أنصح بتناسي الخلافات وإقرار الموازنة بسرعة، وأحذر من مغبة التأجيل، كما أشكر موقف كتلة سائرون وأطالبهم بالمزيد".

بدورها، هاجم تحالف سائرون كتلاً ونوابًا في رد على اعتراضات أبدتها تلك الأطراف منها ما يتعلق بسعر صرف الدولار.

وقال التحالف في بيان، الإثنين، "بعد أن كثر الضجيج من بعض الكتل والنواب في هذه الفترة والذين ينتمون إلى جهات معروفة لدى الجميع حيث اتخذوا سياسة المزايدات الإعلامية بغية إيهام الرأي العام أنهم يتحدثون بدافع الحرص على الشعب العراقي في وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، ولكنهم في الحقيقة يجيدون ثقافة النفاق السياسي والاجتماعي، وأنهم مجرد أبواق مأجورة وأدوات رخيصة تطبق أجندات لدول خارجية، لذلك التزمنا الصمت خشية التأثير على المصالح العُليا لوطننا الحبيب، واليوم نؤكد أنّ موقفنا كان وما زال وسيبقى مدافعًا عن ثروات العراق ومستقبل أجياله ولن نهادن أو نساوم مهما ارتفع صراخ المتضررين من مواقفنا الوطنية".

وأضاف البيان، "نود أن نبين بكل صدق أنّ تحالف سائرون سيبقى صوت الفقراء لأنه ولد من رحم المعاناة فهويتنا هي العراق ولاننتمي إلا لبلاد الرافدين، فقيادتنا معروفة وتوجهاتنا واضحة وارتباطنا بهذه الأرض بحجم التضحيات والمواقف، وإننا نقف في خندق الوطن نتحمل طعنات الذين يجيدون التدليس عندما تفضحهم كلمات الحقيقة ولن ندخر جهدًا من أجل إحقاق الحق والدفاع عن العراق وشعبه الكريم". 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

خلافات الموازنة ومشكلات المتعاقدين والمتقاعدين.. هل هناك أمل بتغيير سعر الصرف؟