01-مارس-2021

تتعلق القضية بعقود بقيمة 1.7 مليار دولار (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

أدين مدير مبيعات في شركة خدمات الطاقة الهولندية، الإثنين، برشوة مسؤولين للفوز بعقود نفطية في العراق بعد إعادة محاكمته في لندن.

وأصدرت محكمة ساوثوارك كروان، 1 آذار/مارس، حكمًا على بول بوند 68 عامًا، بالسجن لمدة ثلاث سنوات ونصف السنة، بعد تأجيل جلسة يوم الأربعاء الماضي بسبب ظهور أعراض مرض "كوفيد 19" على القاضي.

اقرأ/ي أيضًا: صادرات العراق من النفط في شباط: الإيرادات تتجاوز 5 مليارات دولار

والمدان، مدير مبيعات سابق لشركة خدمات الطاقة الهولندية "SBM Offshore"، هو المسؤول التنفيذي الرابع بعد خمس سنوات من التحقيق مكتب الاحتيال الخطير ومقرها موناكو، حيث كشفت عن رشاوى بأكثر من 17 مليون دولار للحصول على عقود بقيمة 1.7 مليار دولار لشركة "أونا أويل" وعملائها الغربيين.

ويقول المدعون إن موظفي شركة "أونا أويل" عملوا نيابة عن شركة "إس بي إم أوف أوفشور" ومع بوند لدفع أكثر من 900 ألف دولار على شكل رشاوى لمسؤولين عراقيين في شركة نفط الجنوب ووزارة النفط للفوز بعقد بقيمة 55 مليون دولار تتعلق بالعوامات البحرية عن طريق حرف مناقصة تنافسية لصالحهم، لكن بوند أنكر ارتكاب مخالفات.

وصدر حكم سابق على باسل الجارح، الشريك السابق لشركة "أونا أويل" في العراق، العام الماضي بالسجن ثلاث سنوات وأربعة أشهر بعد أن أقر بأنه مذنب في خمس تهم بالرشوة في عام 2019.

كما حكم على مديرين سابقين في "أونا أويل" في العراق، زياد عقل وستيفن وايتلي، بالسجن لمدة خمس سنوات وثلاث سنوات على التوالي.

وتقول وكالة "رويترز"، في تقرير ترجمه "الترا عراق"، إنّ "تحقيق الوكالة البريطانية يركز في الأصل على عائلة إحساني البارزة، التي كانت تدير شركة أونا أويل، لكنها فشلت في كسب حق تسليم سامان إحساني في عام 2018 لمتابعة الملاحقة القضائية في بريطانيا".

واعترف إحساني وشقيقه سايروس، في تشرين الأول/أكتوبر 2019، بأنهما مذنبان في الولايات المتحدة باعتبارهما جزءًا من عمليات رشاوى امتدت على مدى 17 عامًا لمسؤولين في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطى، فيما لم تتم محاكمة والدهما ومؤسس شركة "أونا أويل"، عطا إحساني.

وغرمت وزارة العدل الأميركية في عام 2017 الشركة الهولندية، التي رفضت التعليق، 238 مليون دولار بموجب اتفاق "prosection" المؤجل.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أصول للبيع وشركات نفط مباحة.. فقرات "خطيرة" في موازنة 2021

وزير نفط سابق: دور العراق في أوبك هامشي.. ماذا لو عادت إيران؟