01-يوليو-2024
كحول

اعتقال بائعي كحول في بغداد (فيسبوك)

قالت قيادة عمليات بغداد، يوم الإثنين 1 تموز/يوليو 2024، إنها أغلقت أربعة مخازن لبيع المشروبات الكحولية في جانب الرصافة من العاصمة بغداد.

وذكرت القيادة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أنها و"ضمن الخطط الأمنية المرسومة لتعزيز الأمن والاستقرار تواصل قطعاتنا الأمنية في الفرقة الأولى شرطة اتحادية، واجبات البحث والتفتيش المناطقي في عدد من مناطق الرصافة، حيث تمكنت من إلقاء القبض على (11) متهمًا وفق مواد قانونية مختلفة بينهم أجنبي مخالف لشروط وضوابط دائرة الإقامة والجنسية".

وأشارت القيادة في بيانها إلى أنها "تغلق أربعة مخازن لبيع الخمور المخالفة للضوابط والشروط واعتقال أصحابها"، مؤكدة "إحالة الملقى القبض عليهم إلى الجهات المختصة لإكمال الإجراءات القانونية بحقهم".

وقبل يومين، أعلنت وزارة الداخلية، إغلاق مطعم في منطقة المنصور في بغداد يبيع المواد الكحولية، وقالت إن "قوة من اللواء السابع الفرقة الثانية في الشرطة الاتحادية تمكنت، مع مفرزة من الفوج التكتيكي التابع لقيادة شرطة بغداد، من إغلاق مطعم غير مجاز في منطقة المنصور"، لأنه "يمارس بيع المشروبات الكحولية"، مشيرة إلى اعتقال "14 مخالفًا أجنبي الجنسية يعملون فيه".

وفي أواخر أيار/مايو 2024، أعلنت الداخلية إغلاق نحو 900 مرفق سياحي مخالف، دون الإشارة إلى طبيعة المرافق السياحية المغلقة ونوع المخالفات التي ارتكبتها وأماكن تواجدها قبل الإغلاق. لكن منذ أعوام تنفذ وزارة الداخلية حملات غلق لمحال بيع المشروبات الكحولية والنوادي الليلية في بغداد بدعوى أنها غير مجازة.

وفي شباط/فبراير الماضي، تجمهر العشرات من العاملين بالنوادي الليلية في ساحة الفردوس بمنطقة الكرادة مطالبين إياهم بإعادة فتح النوادي الليلية كونها ''مرافق سياحية''.