04-فبراير-2022

بعد إغلاق الحوار مع الديمقراطي الكردستاني (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

تترقب الأوساط السياسية والإعلامية جلسة البرلمان المقرر انعقادها يوم الاثنين المقبل، 7 شباط/فبراير المقبل، لكن الحزبين الكرديين، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني لا يزالان غير متوافقين بشأن حسم المنصب ولمن سيكون. 

يقول الاتحاد الوطني الكردستاني إن أبواب التفاهم مع الحزب الديمقراطي الكردستاني كانت مفتوحة لغاية يوم السبت الماضي ولكن جميع أبواب الحوار أُغلِقَت

ووفقًا لبيان لنائب رئيس البرلمان، شاخوان عبد الله، فإنّ "البرلمان أنهى الاستعدادات الفنية والإدارية للجلسة المرتقبة لانتخاب رئيس الجمهورية"، مؤكدًا أنّ "المشاورات والحوارات مستمرة بين القوى السياسية والوطنية، لمعالجة الأزمة والانسداد، وجهود القيادة الكردستانية، والسعي من أجل مشاركة جميع الأطراف في العملية السياسية".

اقرأ/ي أيضًا: سباق الجمهورية: أطراف في التحالف الثلاثي يتهمون برهم صالح بمحاولة تعطيل الجلسة

وأضاف شاخوان أنّ "رئاسة البرلمان ملتزمة بالتوقيتات الدستورية، وهي ماضية في الاستحقاق الدستوري، وغير مرتبطة بالخلافات السياسية بعد إعلان أسماء المرشحين المتنافسين".

ولا زال الاتحاد الوطني الكردستاني يتمسك ببرهم صالح، مؤكدًا أنه الأوفر حظًا لتولي المنصب، على الرغم من إغلاق "الحوار مع الحزب الديمقراطي الكردستاني" الذي يتمسك بدوره بمرشحه هوشيار زيباري.

وتقول النائبة عن الاتحاد الوطني سوزان منصور، للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إنّ "حضور برهم صالح كان إيجابيًا أكثر من غيره من المرشحين، واصفة أياه بـ"رجل الدولة الحقيقي".

وأضافت أنّ "هذا ما يتطلبه الوضع الراهن للعراق"، مشيرةً إلى أنّ "أبواب التفاهم مع الحزب الديمقراطي الكردستاني كانت مفتوحة لغاية يوم السبت الماضي، ولكن جميع أبواب الحوار أُغلِقَت".

وتابعت أنّ "أبواب الحوار مفتوحة من قبل الاتحاد الوطني متى ما شاؤوا"، موضحةً أنّ "المباحثات مستمرة مع كثير من الكتل والأحزاب وهي ما زالت إيجابية". 

و"عملية التصويت لرئيس الجمهورية لا ترتبط بعدد المقاعد للاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب، إنما بعلاقة الاتحاد مع الكتل السياسية والأحزاب"، وفقًا لعضو الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان الشيخ دلير التي تؤكد أنّ "المرشح لرئاسة الجمهورية برهم صالح لديه تجربة كبيرة على الساحة السياسية، وحسب الاحصائيات فإن مرشح الاتحاد لديه حظوظ كبيرة بالفوز، ولن يتناول الاتحاد عن مرشحه".

وأشارت إلى أن "عملية الخلاف بشأن اختيار رئيس الجمهورية لن يؤثر على وضع السليمانية في إقليم كردستان".

لكنّ الحزب الديمقراطي الكردستاني لا يزال متمسكًا بترشيح هوشيار زيباري لرئاسة الجمهورية.

وقال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني، محمود محمد، في تصريح تابعه "ألترا عراق"، إنّ "هوشيار زيباري مرشح البارتي ولن ينسحب"، مبينًا أنه "حتى الآن لا يوجد لدينا موعد اجتماع مع الاتحاد الوطني".

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

برهم صالح يعلن التمسك بولاية ثانية في رئاسة الجمهورية

"اليكتي" يتمسك ببرهم صالح ويصوب نحو "البارتي": اتفاقاته خارج وحدة الكرد