10-فبراير-2023
الغاز في العراق

يغطي 25% من حاجة الكهرباء (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أُعلن يوم الخميس 9 شباط/فبراير، عن انطلاق جولة جديدة لاستثمار النفط والغاز في العراق متمثلة بالجولة الخامسة، بعد إتمام إحالة مشاريع الجولة إلى الشركات الفائزة بالعطاءات منذ 2018 وتأخر الإحالة لأسباب عديدة أمنية واقتصادية.

ينتج العراق أكثر من 4 ملايين برميل نفط يوميًا ويبلغ الغاز المصاحب مع هذه الكمية من إنتاج النفط 2700 مقمق يوميًا

وستتيح الجولة استثمار 6 حقول تتقاسمها 3 شركات صينية وإماراتية، فيما تثير الأرقام المعلنة من قبل وزارة النفط عن حجم ما سينتج من النفط والغاز من هذه الجولة الاهتمام والتساؤلات.

وزير النفط حيان عبدالغني، أعلن المضيّ بإجراءات التوقيع النهائية لعقود جولة التراخيص الخامسة الخاصة بالرقع الاستكشافية والحقول الحدودية والتعجيل بتفعيل العقود لمضي فترة طويلة جدًا على إحالتها، حيث ستتضمن 6 رقع استكشافية في نفط خانة في محافظة ديالى وحقل الحويزة النفطي في محافظة البصرة، وتمت إحالتهما إلى شركة (جيو جيد) الصينية، فضلًا عن  حقل السندباد النفطي في محافظة البصرة وتم إحالته إلى شركة (يو أي جي) الصينية و تطوير.

بالإضافة إلى حقول كلابات - قمر وحقول الخشم الأحمر-انجانة في محافظة ورقعة خضر الماء في البصرة، وتمت إحالتها جميعًا إلى شركة (نفط الهلال) الإماراتية.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد، إنّ "معدلات الإنتاج اليومية المتوقعة من عقود الجولة تصل إلى (1000) مليون قدم مكعب قياسي باليوم من الغاز المصاحب مضافًا إليها كميات من النفط الخام بحدود (175) ألف برميل باليوم، مما سيسهم في تجهيز محطات توليد الطاقة الكهربائية ما نسبته (25 %) من احتياجات وزارة الكهرباء من الغاز". 

لكنّ ما يطرح التساؤل، هو الحجم الكبير من الغاز المصاحب الذي يتحدث عنه المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد والذي سيصاحب إنتاج 175 ألف برميل نفط يوميًا.

حيث أنّ العراق ينتج أكثر من 4 ملايين برميل نفط يوميًا اليوم ويبلغ الغاز المصاحب مع هذه الكمية من إنتاج النفط 2700 مقمق يوميًا، ولا يصل بأحسن الأحوال إلى 3 آلاف مقمق يوميًا، ما يعني أنّ إنتاج 1000 مقمق من الغاز المصاحب يخرج مع إنتاج أكثر من مليون برميل نفط على الأقل، وليس 175 ألف برميل.

وفي حسابات أدق، يظهر موقع وزارة النفط على سبيل المثال، آخر إحصائية عن إنتاج النفط وكمية الغاز المصاحب المنتج معه والتي تعود لشهر أيلول/سبتمبر 2021.

ويظهر الجدول الذي اطلع عليه "ألترا عراق"، أنّ إنتاج النفط الكلي في ذلك الشهر، بلغ 4.093 مليون برميل يوميًا، بالمقابل، بلغ الغاز المصاحب المنتج مع النفط 2879 مقمق يوميًا، وبلغ المحروق منه 1507 مقمق، ما يعني أنّ المستثمر بلغ أكثر من 1300 مقمق يوميًا.

جدول

وبعيدًا عن كمية المستثمر والمحروق، يظهر بشكل جلي أنّ إنتاج أكثر من 4 ملايين برميل نفط يوميًا ينتج بشكل مصاحب له أقل من 2900 مقمق يوميًا فقط، وبعملية حسابية؛ فإنّ كل 1420 برميل نفط ينتج معه "مقمق واحد" أي مليون قدم مكعب قياسي.

ووفقًا لذلك، فإنّ إنتاج 175 ألف برميل يوميًا وفق جولة عقود التراخيص الخامسة، من المفترض أن ينتج أقل من 125 مقمق يوميًا، وليس ألف مقمق يوميًا، كما يقول المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، أي أنّ ما ينتج وفق حقيقة الأرقام يعادل 12% فقط مما يتحدث عنه المتحدث باسم النفط.