27-مايو-2024

أعلنت هيئة النزاهة، الإثنين، اعتقال 4 أشخاص بتهمة ارتكاب أعمال مساومة بحق مواطنين مقابل إنجاز معاملات في هيئة التقاعد العامة.

وذكر بيان لهيئة النزاهة، أنّ "مديرية تحقيق الهيئة في بغداد شكلت فريق عمل للتحري والتقصي عن معلومات أدلى بها أحد المشتكين تفيد بتعرضه للمساومة لدفع جزء من الفروقات التقاعدية الخاصة به؛ مقابل إنجاز معاملة تقاعدية".

وأضاف البيان، أنّ "الفريق قام بنصب كمين محكم للمشكو منها التي تبين أنها محامية، وعند مرافقتها المشتكي إلى أحد منافذ الصرافةوقيامهما بتسلم الفروقات تمَّ ضبطها وبحوزتها الفروقات البالغة نحو 10 ملايين دينار، فضلاً عن ضبط هويات تقاعدية وبطاقات (ماستر كارد) عائدة لمواطنين بحوزة المتهمة".

وأوضح البيان، أنّ المتهمة "اعترفت أنَّ المبلغ الذي تسلمته ستقوم بإيصاله إلى أحد العاملين في هيئة التقاعد الوطنية، وبعد الاتفاق معه على تسليم المبلغ، انتقل الفريق إلى المكان الذي يقع وسط العاصمة بغداد، حيث تم ضبطه بالجرم المشهود وهو يتسلم المبلغ من المشكو منها".

كما أشار إلى أنّ الفريق استطاع "ضبط شخصين آخرين في القضية يعملان في هيئة التقاعد الوطنية، فضلاً عن أصل أشرطة استلام المبلغ من منفذ الصرافة المذكور، وأربعة هواتف عائدة للمتهمين المضبوطين".

وأكّد البيان، "تنظيم محضر ضبط أصولي بالعملية، التي تم تنفيذها وفق أحكام القرار (160 لسنة 1983)، وعرضه بصحبة المضبوطات والمتهمين أمام أنظار قاضي التحقيق المختص،؛ لإكمال الإجراءات القانونية، وتقرير مصير المتهمين".