23-مايو-2024
مطار النجف

فساد في مطار النجف (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة، يوم الخميس 23 أيار/مايو 2024، صدور حكم غيابي بالحبس الشديد 3 سنوات لرئيس مجلس إدارة مطار النجف سابقًا فائد الشمري.

وأعلنت هيئة النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، "صدور قرار حكمٍ غيابيٍّ بالحبس الشديد لمُدَّة 3 سنواتٍ بحق رئيس مجلس إدارة مطار النجف سابقًا؛ لارتكابه عمدًا ما يخالف واجبات وظيفته، بقصد منفعة شخصٍ على حساب الدولة".

وكشفت الهئة في بيانها عن "إصدار محكمة جنح النجف المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة قرار حكمٍ غيابيًا بالحبس لمُدَّة 3 سنواتٍ على (فائد كاظم نون الشمري) رئيس مجلس إدارة مطار النجف سابقًا"، وذلك "على خلفيَّة تعاقد المُدان مع أحد المعامل؛ بالرغم من عدم امتلاك المعمل موافقاتٍ أصولية من وزارتي الصناعة والمعادن والصحَّة، فضلًا عن عدم خضوعه للرقابة الصحيَّة"، لافتة إلى أنَّ "المعمل يقع بالقرب من المطار، إلا أنَّه في الحقيقة تمَّت إقامته داخله".

واطلعت المحكمة على "الأدلة التي تمثَّلت بأقوال المُمثّلين القانونيِّين لسلطة الطيران المدني ومطار النجف، فضلًا عن قرينة هروب المُتَّهم"، لذا "توصَّلت إلى القناعة الكافية بإدانته فأصدرت حكمها غيابيًا بالحبس الشديد لمُدَّة ثلاث سنواتٍ، استناداً إلى أحكام المادة (331) من قانون العقوبات رقم (111 لسنة 1969) المُعدَّل، وقرَّرت الاحتفاظ لمطار النجف بحقّ مُراجعة المحاكم المُختصَّة للمُطالبة بالتعويض".

وسبق صدر أمر قبض من محكمة تحقيق الكرخ الثانية، في تموز/يوليو 2023، بحقِّ رئيس مجلس محافظة النجف السابق، في قضية التلاعب في سلف قسم الصيانة في مطار النجف الدولي"، وقالت النزاهة آنذاك إن  "المتهم سبق له أن تولى رئاسة مجلس إدارة المطار".