12-مايو-2024
المندلاوي

في بغداد (فيسبوك)

قال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب بالإنابة، محسن المندلاوي، إنّ الأخير رعى ملتقى عشائري حول "التكامل بين التشريع النيابي والسنن العشائرية". 

ووفق بيان صادر عن مكتب المندلاوي واطلع عليه "ألترا عراق"، فإن "رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، رعى الملتقى العشائري الأول تحت شعار (تكامل المسؤولية الوطنية بين التشريع النيابي والسُنن العشائرية)، بحضور عدد من النواب و شيوخ ووجهاء عشائر العراق".

وقال المندلاوي إنّ "المرجعية الدينية العليا أبرزت دور العشائر الأصيلة في الحفاظ على المنظومة القيمية لشعبنا وتنوع أطيافه والتعايش السلمي بين كل مكونات المجتمع، واعتبرتها ذراع العراق عند اشتداد المحن".

وتحدث المندلاوي عن "حرصه بأن تكون مخرجات مؤتمر اليوم بداية عملية لشراكة نيابية - عشائرية، تضاف إلى سجل خدمة البلد والشعب وتعزيزًا لدور ومكانة العشائر العراقية". 

وتطرق المندلاوي إلى "القرار الأخير المتضمن تمديد الفصل التشريعي، حيث "جاء لاستكمال جملة من القوانين المهمة وفي مقدمتها (جداول الموازنة العامة الإتحادية لعام 2024)، فضلًا عن "استمرار الدور الرقابي الداعم للبرنامج الحكومي، ومواصلة الجهود الحثيثة إلى عودة تمثيل أخواننا العرب السنة في رئاسة المجلس اليوم قبل الغد من خلال تكثيف الحوارات مع كل الجهات السياسية". 

وقال إنّ "مجلس النواب مع سنّ قانون خاص بالعشائر العراقية، يكفل مكانتها ويضمن تنظيم شؤونها".

وأشار المندلاوي إلى "ضرورة التعاون مع الحكومة ومساندتها على تطوير عمل الجهات التنفيذية المختصة في وزارة الداخلية وغيرها بما يضمن الحفاظ على مكانة العشائر وتمكينهم في تأدية ادوارهم الوطنية والمجتمعية، وبما يؤمن تفعيل دورهم كشريك أساسي وداعم في سيادة وتنفيذ القانون".