12-مايو-2024
 الجفاف في العراق

الجفاف في العراق (فيسبوك)

حذر المركزي الفرنسي للأبحاث، يوم الأحد 12 أيار/مايو 2024، من أن العراق قد يزول خلال 25 عامًا قادمًا، كما حذر من هجرة 25 مليون عراقي خلال نفس الفترة، في وقت تتسبب التغيرات المناخية بأن نسبة المليارديرات في العراق أعلى بكثير من نسبة المليارديرات في 7 دول أوروبية، وفق دراسات.

نسبة المليارديرات في العراق أعلى بكثير من نسبة المليارديرات في 7 دول أوروبية

جاء ذلك في منتدى (التغيير المناخي وآثاره وتداعياته على العراق)، الذي نظمه "المركز الفرنسي للدراسات حول العراق، وجامعة كردستان – أربيل، ومؤسسة بحر العلوم"، وهو مؤتمر خاص بالجفاف والتغيُّرات المناخية، وآثارها السياسية والاقتصادية والديموغرافية على العراق، حضره رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، ورئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، وكذلك رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني وعدد من المسؤولين الحكوميين والحزبيين.

وذكر عادل باخوان، مدير المركز الفرنسي للأبحاث في كلمته خلال المؤتمر، واطلع عليها "ألترا عراق"، أن "خطر التغير المناخي مرتبط مباشرة بوجود وزوال العراق وإقليم كردستان".

وتحدث عن "دراسات قام بها البروفيسور الفرنسي (فابريس بلونشَت) بهذا الصدد في بعض مدن العراق"، ونقل عنه قوله إنه "إذا لم يتخذ العراق وإقليم كردستان إجراءات جادة، فقد ينتهي بهما المطاف إلى الزوال خلال 25 عامًا قادمًا"، مؤكدًا أن الباحث الفرنسي "قدم هذه التحليلات بالأرقام والبيانات". 
 
وأضاف باخوان: "يفقد العراق كل عام 250 كيلومترًا مربعًا من الأراضي الخصبة، ومن المتوقع أن يصل عدد سكانه إلى 80 مليون نسمة بحلول عام 2050. من ناحية أخرى، تشير البيانات إلى عدم استدامة النفط والزراعة في المستقبل. في هذا السياق، كيف سيتم تلبية احتياجات البلاد؟". 

وأشار مدير المركز الفرنسي للأبحاث إلى أن "الباحثين يتوقعون أن يواجه العراق هجرة تصل إلى 25 مليون شخص في ظل الظروف الحالية، مما يشكل تهديدًا استراتيجيًا للدول الأوروبية"، مؤكدًا على "القناصل المتواجدين في القاعة أن يدركوا أن الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان بحاجة ماسة إلى دعمهم المباشر، إذ بقدر ما يتعلق الأمر بالعراق، فإنه كذلك متعلق بالأمن القومي للأوروبيين أيضًا".

وأوضح أن "التقارير المتوفرة تشير إلى أنه إذا لم نُخصص 233 مليار دولار لمنع هذه الكارثة، فإن الأمم المتحدة والبنك الدولي يؤكدان لنا أننا لا نمتلك خيارًا آخر سوى التصدي لهذه الكارثة".

وبيّن مدير المركز الفرنسي، أن "العراق يضم نسبة كبيرة من الشباب، إلا أنهم يواجهون تحديات في تحقيق مستقبل مستقر"، مشيرًا إلى أن "نسبة 68% من العراقيين أعمارهم تحت سن (30)، وتصل نسبة البطالة ضمن هذه الفئة إلى 40%. وتُعزى هذه التحديات بشكل كبير إلى قضايا تغير المناخ. بالإضافة إلى ذلك، تشير الإحصائيات إلى أن نسبة 89% من النساء العراقيات يواجهن صعوبات في العثور على فرص العمل".

وقال أيضًا، إن "أحد الباحثين لدينا قدم بيانًا يوضح فيه أن نسبة المليارديرات في العراق أعلى بكثير من نسبة عدد المليارديرات في سبع دولٍ أوروبية، ويُعتبر هذا دليلًا على أن التغير المناخي قد أدى إلى تدهور وضع الطبقة الوسطى".

مدير المركز الفرنسي للأبحاث عادل باخوان
مدير المركز الفرنسي للأبحاث عادل باخوان (فيسبوك)

في السياق، ألقى قنصل فرنسا بأربيل، يان بريم،  كلمة له في المؤتمر الخاص بالجفاف والتغيّرات المناخية، قال فيها إن "التأثيرات المناخية قضية عالمية، وكما أن تأثير الاحتباس الحراري يكون على جميع سكان الأرض وكوكبنا، ويؤثر على كل واحد منا بشكلٍ مختلف"، مؤكدًا أن "البلدان تتأثر بمناخات مختلفة، لكن السكان والأبحاث العلمية تظهر أن المتضررين من هذه التغيُّرات مرة أخرى هم الأكثر عرضة للخطر".

وقال القنصل الفرنسي، إن "ظاهرة تغير المناخ يجعل الحصول على مياه الشرب أكثر صعوبة، ولمواجهة هذا التحدي العالمي، ينبغي أن يزداد التعاون بين الدول والحكومات من الوعي بالأنشطة غير القانونية وإيجاد حلول عملية لظاهرة الاحتباس الحراري".

قنصل فرنسا بأربيل يان بريم.jpg
قنصل فرنسا بأربيل يان بريم (فيسبوك)

وكان رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ألقى كلمة في المنتدى ذاته، أكد فيها ضرورة "تخصيص الميزانية اللازمة وأن تكون هناك مؤسسات خاصة تتمتع بصلاحيات وإمكانيات أكبر من تلك الموجودة حاليًا، وتكون في مستوى المخاطر والتحديات ومساحة التداعيات"، مبينًا أنه "مع ظاهرة التغيير المناخي وتداعياتها، تزداد وتتضاعف أهمية المياه، وتجب إدارتها بصورة أفضل. ولأن غالبية مياه أنهار العراق تقع مصادرها في الدول المجاورة، فإنه يتحتم عليه أن يولي المزيد من الاهتمام بهذه المسألة لكي يتمكن من ضمان أمنه المائي".

وشدد على أن "إقليم كردستان غني بموارد مائية كثيرة، ويجب إيلاء اهتمام خاص بمشاريع السدود ومصدات المياه في إقليم كردستان وكل العراق، ومن المهم أن تمد الحكومة الاتحادية يد العون لإقليم كردستان في هذا السياق وفي إعادة تشجير الغابات"، مبينًا أن "موقع إقليم كردستان وطوبوغرافيته مساعدان جدًا لإنشاء العديد من السدود ومئات مصدات المياه التي يمكن أن تخزن كميات كبيرة للغاية من المياه وتكون معينًا جيدًا على التقليل من مخاطر التغيير المناخي في العراق".