26-مارس-2023
استثمار ديالى

مشروع لهيئة الاستثمار في ديالى (فيسبوك)

اتهمت هيئة النزاهة، مساء الأحد، رئيس هيئة الاستثمار في محافظة ديالى بارتكاب مخالفات تتعلق بإجازة بناء أبراج ومستشفى.

التهم تستند إلى وثائق ضبتها دائرة التحقيق في الهيئة أثناء عملية في المحافظة شملت هيئة الاستثمار ودائرتي البلديّة والكهرباء، بحسب بيان لهيئة النزاهة.

المخالفات تتعلق بـ "منح إجازتين استثماريّتين؛ لبناء أبراجٍ سكنيّة يبلغ ارتفاعها 30 طابقًا ومستشفى، بموجب مُستمسكاتٍ مُخالفةٍ لشروط الإعلان"، حيث تقول الهيئة إنّ رئيس هيئة استثمار ديالى "خالف الشروط الواردة في كتاب الجهة المالكة للعقار، وتسوية الموضوع مع الجهات ذات العلاقة، وتعديل موافقاتٍ سابقةٍ وفق ما قدَّمته الشركة المُستثمرة".

كما قالت إنّ المخالفات شملت "الإجازة الاستثماريَّـة لإنشاء مُستشفى أهليٍّ، لغرض إعفاء المُستثمر من الرسوم الجمركية، وتمَّ ضبط أصل إضبارتي منح الإجازة الاستثماريّة".  

حول العمليات الأخرى، أوضحت الهيئة أنّ "فريق عمل مكتب تحقيق ديالى رصد مُخالفاتٍ في مُديريَّة بلديَّة بعقوبة تمثلت بفرز قطعتي أرضٍ عن أصل قطعةٍ من خلال تغيير التصميم الأساسي للمنطقة"، مبينة أنّ "الفريق، الذي انتقل إلى مركز صيانة توزيع كهرباء كنعان، قام بضبط مُحوّلتين في منطقة حي الحسين تمَّ صرفها من قبل مدير مركز الصيانة السابق بناءً على معلوماتٍ غير صحيحةٍ".

واحدة من المحولات، وفق البيان، منحت إلى "شخص متنفذ"، فيما ضبطت الثانية قابعة في دار أحد المُواطنين منذ عام 2020، و"حرمان المنطقة من الاستفادة منها طيلة هذه المُدَّة"، مؤكدًا أنّ قاضي محكمة تحقيق بعقوبة المُختصَّة بقضايا النزاهة قرَّر استقدام أحد المُتَّهمين في القضيّة؛ استنادًا إلى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات العراقي.