25-فبراير-2024
تجارة

شارك العراق في الاجتماع التحضيري لوزراء التجارة العرب على هامش المؤتمر الثالث عشر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية، لأول مرة منذ عام 2004.

وقال وزير التجارة  أثير الغريري في كلمة العراق خلال الاجتماع الذي عقد في أبو ظبي، إنّ "العراق يشارك لأول مرة منذ عام 2004 في المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية", مشيرًا إلى "استكمال متطلبات انضمام العراق إلى المنظمة، والمتمثلة بإنجاز ملفي التجارة في السلع والتجارة في الخدمات، ضمن جدول توقيتات الانضمام إلى نظام  التجارة العالمي المتعدد  الأطراف". 

كما أشار الغريري، إلى "رغبة حكومة العراق وجديتها لإقامة علاقات اقتصادية متوازنة مع كل دول العالم وعلى مختلف المستويات والمجالات، من خلال تحسين بيئة الاعمال والاستثمار، وإجراء إصلاحات حقيقية في القوانين والتشريعات".

وأشار الغريري بـ "الدعم السعودي لمسيرة انضمام العراق إلى المنظمة الدولية، من خلال زيارة سفيرها الدائم في المنظمة صقر المقبل، وترؤسه لفريق العمل الخاص بانضمام العراق".

في الوقت ذاته، أكّد الوزير، "حرص العراق على تواجد الدول العربية على مستوى التجارة البينية في العراق، لإعادة دوره الفاعل في المنظمات الاقتصادية".

وتنطلق أعمال المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية يوم غد الإثنين 26 شهر شباط/فبراير.