17-يوليو-2020

تعهد الصميدعي بفرض إجراءات الوقاية داخل المساجد

الترا عراق - فريق التحرير

وجه رئيس دار الافتاء الشيخ مهدي الصميدعي، رسالة إلى رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي والمرجعية الدينية العليا، طالب فيها بإعادة فتح المساجد. 

وقال الصميدعي في مقطع مصور بثه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مخاطبًا المسؤولين "لقد عملت بكل جد وبكل تضحية وراعيتم الدنيا من كل أبوابها وحرصتم كل الحرص أن تقدموا ما تسطيعون لخدمة الدنيا ومن يعيش في هذه الدنيا، إلا أنكم وللأسف، إما أن يكون عن غفلة وإما أن يكون عن تجاهل وحرابة، تجاهلتم حق الآخرة وحق الله".

وأضاف، "أعطينا العذر لشمولية الجائحة التي عمت العالم، وسكتنا ونصحنا حول إغلاق المساجد ودور العبادة، وبقي النفس يصعد وينزل، إلا أننا نستغرب أن هناك تجمعات للناس في محطات السيارات وفتحت الأسواق والمولات ودور الألعاب، مقابل تجاهل أمر فتح المساجد".

وتعهد الصميدعي، بـ"الزام المصلين بشروط السلامة، وقصر الخطب الدينية على 25 دقيقة، وأن لا يتجاوز وقت بقية الصلوات أكثر من 15 دقيقة، مع توفير أدوات التعقيم، حتى تفتح المساجد بدلاً من إغلاقها".

وتابع، أن "جميع دور العبادة في العالم فتحت، إلا في العراق، ونحمل المسؤولية الشرعية للحكومة العراقية أمام الله"، مطالبًا المرجعية العليا في النجف بـ "التدخل وقول كلمتها في فتح دور العبادة جميعًا تمهيدًا لعودة الناس إلى الله". 

كما دعا رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، إلى الاستجابة لطلب فتح المساجد، وختم بالقول مخاطبًا الكاظمي "تعلم جيدًا أن أمرك وأمر الناس بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء".

وأصدرت اللجنة العليا للصحة والسلامة، الخميس 16 تموز/يوليو، قرارات جديدة تقضي بتخفيف قيود مواجهة الجائحة، تمهيدًا لرفع حظر التجوال بشكل تام واستئناف الأنشطة التجارية والرحلات الجوية، وفق ضوابط حددتها بـ 17 نقطة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

حزمة قرارات جديدة.. العراق يستعد لرفع قيود الحظر وفتح المطارات

طفرة مفاجئة لمؤشر الشفاء.. هل تتعّمد السلطات "حرف النظر" عن "الكارثة"؟