03-أبريل-2022
الموصل, الحدباء

(Getty) يجري العمل في موقع المنارة الحدباء منذ عام 2019

الترا عراق - فريق التحرير

في تحرك طال انتظاره، تستعد الفرق المسؤولة عن إعادة تأهيل الجزء الأهم من الموصل القديمة بإطلاق عمليات إعمار منارة الحدباء وكنيستي "الطاهرة" و"الساعة" التي دمرت معظمها جراء المعارك ضد تنظيم "داعش".

وتشمل المرحلة المقبلة إعادة بناء المنارة الحدباء التي فجرها التنظيم إبان هزيمته عام 2017، حيث تجري فرق هندسية عمليات حفر أساس جديد للمنارة التاريخية بعمق 20 مترًا.

وقال المهندس المسؤول عن عملية الإعمار عثمان عمر في تصريح، عملية الإعمار بلغت المرحلة الثانية بعد إزالة المخلفات الحربية وتنظيف الموقع استعدادًا لتدعيم المنارة وتثبيتها.

ويجري العمل في الموقع تحت إشراف منظمة اليونسكو إضافة إلى كنيستي "الطاهرة" التي يعود تاريخ إنشائها إلى نهايات القرن الثامن عشر.

ويشير المهندس المسؤول عن العمل في الكنيسة أنس زياد في تصريح، إلى أنّ فرقه تعمل على ترميم الأجزاء المتضررة وملء المكان المحدد للطلاة بالحصى.

فيما يقول المهندس المشارك في عملية ترميم الكنيسة عمر التويلي، إنّ "عمليات الترميم تتألف من سبع مراحل، تبدأ بإعادة تعديل أساس الكنيسة والأماكن المتعرضة للقصف، وتنتهي بترميم جميع الأجزاء بشكل يتناسب مع ما كانت عليه في السابق".

وتقع كنيسة الطاهرة وكذلك كنيسة الساعة قرب مسجد النوري على الجانب الأيمن من مدينة الموصل.