25-أبريل-2023
قيس الخزعلي صدام حسين

رد موقع متخصص بتتبع الشائعات والأخبار المضللة على ادعاء قيس الخزعلي زعيم "حركة عصائب أهل الحق"، الموالية للمرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، بشأن نسب صدام حسين.

موقع "التقنية من أجل السلام" قال إنّ كثير من الاستفسارات وردته حول تصريح الخزعلي الذي ادعى فيه أنّ فحص الجين الوراثي لرئيس النظام السابق صدام حسين أثبت أنّ "أصله من الهند".

قال الموقع إنّ فريقه لم يتوصل إلى أي دليل يدعم رواية الخزعلي عن أن أصل صدام حسين من الهند

ونشر الموقع عبر حسابه في فيسبوك نتائج تحقيق في رواية الخزعلي، مشيرًا إلى عدم التوصل إلى أي دليل عن "تحليل جيني مأخوذ من عينة تعود لصدام حسين أظهرت نتائج عن أصل نسبه".

وقال الموقع في توضيح من نقاط عدة، إنّ فريقًا لديه حاول العثور عبر المواقع العالمية عن نسب صدام حسين الجيني "وتبيّن عدم وجود ما يثبت الادعاء المتداول بشأن عودة النسب لبلاد الهند".

المواقع الرصينة ذكرت، وفق "التقنية من أجل السلام"، أنّ صدام حسين خضع لإجراءات سحب عينات الحمض النووي "بعد عملية القاء القبض عليه من قبل القوات الأمريكية، من أجل تأكيد هويته، وأيضًا لأجل التعرف على ابنيه عدي وقصي بعد مقتلهما".

وأشار الموقع، إلى أنّ مشروع العراق الجيني المهتم بدراسة التنوع لدى الشعب العراقي والذي تم انشاؤه عام 2010، نشر في عام 2017 بيانات عن عشيرة رئيس النظام السابق "البوناصر"، شارك فيها 4 أشخاص بينهم ابن عم صدام حسين، حيث أظهرت نتائج الفحص بأنهم يعودون للمتحور "L858 لسلالة J1".

ووفقًا لذلك، فإنّ هذه السلالة تعتبر "سلالة ذكورية شائعة في غرب آسيا، وتشمل شبه الجزيرة العربية وجنوب بلاد ما بين النهرين وجنوب بلاد الشام".

بحث جيني سابق أشار إلى مقربين من صدام حسين يعودون إلى سلالة ذكورية شائعة في غرب آسيا

كما استند توضيح الموقع المختص بملاحقة الشائعات إلى نتائج نشرها موقع yfull المعني بعينات جينية للأفراد عن طريق دراسة الأصل للنسب، مشيرًا إلى أنّ الموقع أدرج عينات من صلاح الدين ضمن سلالة (J) ذاتها.

 تصريح الخزعلي عن نسب صدام حسين كان قد أثار ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سخرت مئات التعليقات من رواية الخزعلي، فيما انتهز متفاعلون الفرصة للمقارنة مجددًا بين الأوضاع في ظل النظام السابق وما تشهده البلاد منذ نيسان/أبريل 2003.