20-أكتوبر-2020

قالت ميركل إننا سنقدم دعمنا للاقتصاد وفق خطة (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أن زيارته إلى برلين جاءت لتوثيق إلتزام العراق ورغبته بشراكة مستدامة مع ألمانيا، وذلك خلال لقائه المستشارة الألمانية انجيلا ميركل التي قالت بدورها إن الانتخابات المبكرة ستعيد الثقة بالنظام السياسي.   

ميركل: سنقدم دعمنا للاقتصاد العراقي وفق خطة طموحة

وقال الكاظمي، وفق بيان صدر عن المكتب الإعلامي وتلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إنه "جئت لبرلين لأؤكد التزام العراق بعلاقات وثيقة ورغبته بشراكة مستدامة مع ألمانيا، وأيضًا لأنقل التقدير الكبير الذي نكنه حكومة وشعبًا للمساعدة الألمانية المتواصلة للعراق في مجال مواجهة الإرهاب، في إطار التحالف الدولي المناهض لداعش، وهذه التجربة كشفت لنا مدى الترابط بين أمن واستقرار العراق وبين الأمن الأوروبي، ونحن نتطلع إلى مواصلة التعاون الأمني والعسكري في مكافحة الإرهاب، وخصوصًا في مجال تدريب وبناء قدرات القوات الأمنية العراقية وضمن إطار حلف الناتو".  

اقرأ/ي أيضًا: توضيح من مستشار الكاظمي حول زيارة أوروبا وفريق التحقيق بأحداث تشرين

وأضاف أن "هذه أوقات صعبة علينا جميعًا، بسبب ما خلقه وباء كوفيد-19 من تحديات صحية واقتصادية، وهو ما يدفعنا أكثر للتعاون، ونحن نتطلع للاستفادة من الدعم والخبرة الألمانية في هذه المجالات".  

وتابع "أود أن أعبّر عن الشكر أيضًا لأشكال الدعم الإنساني المختلفة وإعادة الإعمار التي قدمتها ألمانيا، وهنالك العديد من القضايا في هذا الصدد التي نسعى إلى التعاون بشأنها، مثل موضوع اللاجئين والنازحين، فضلًا عن إشكالية المقاتلين الأجانب من إرهابيي داعش".  

وأشار الكاظمي إلى "أننا شرعنا ببرنامج طموح لإصلاح وإعادة هيكلة وتحديث النظامين الاقتصادي والمالي، ونحن مهتمون بالحصول على كل أشكال الدعم الاستشاري والتقني والخبرات في هذا المجال من ألمانيا".  

ولفت إلى أنه "هنالك العديد من الشراكات التجارية والاقتصادية بين العراق والشركات الألمانية، مثلًا نقترب من الإعلان عن بدء المرحلة الثانية من خارطة الطريق التي تنفذها شركة سيمنز الألمانية في مجال تأهيل قطاع الكهرباء في العراق".  

وأكد الكاظمي، " أننا نتطلع إلى الاستفادة من الدعم الألماني في مجال ترسيخ المؤسسات الديمقراطية وتنظيم الانتخابات الحرة والنزيهة، حيث تعهدت حكومتي بإجراء انتخابات مبكرة في منتصف العام المقبل، ويهمنا ضمان تمتعها بأعلى مستويات الشفافية والنزاهة".  

من جانبها قالت المستشارة الألمانية، إن "الانتخابات المبكرة ستعيد ثقة الشعب العراقي بالنظام السياسي"، مضيفة، "سنقدم دعمنا للاقتصاد العراقي وفق خطة طموحة".  

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

العراق يوقع ثلاث مذكرات "إعلان نوايا" مع فرنسا

إطلاق لجنة التحقيق بأحداث تشرين: 5 قضاة كبار ومحققين وخبراء