26-يوليو-2023
نفط العراق

إحصائية النفط العراقي (فيسبوك)

أعلنت وزارة النفط، يوم الأربعاء 26 تموز/يوليو 2023، مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة لشهر حزيران/يونيو الماضي بصيغته النهائية، مسجلة انخفاضًا طفيفًا في كل المعدلات.

ظهر ميناء جيهان تركي مرة أخرى في إحصائية النفط 

وذكر بيان للوزارة اطلع عليه "ألترا عراق"، أن صادرات النفط الخام الشهر الماضية، وفق إحصائية شركة تسويق النفط العراقية النهائية، بلغت 100 مليون و59 ألفًا و52 برميلًا، بانخفاض بقرابة مليوني برميل عن الشهر الذي سبقه.

أما إيرادات العراق من النفط في حزيران/يونيو الماضي فقد بلغت 7 مليارات و179 مليونًا و760 ألف دولار، بانخفاض يزيد عن 100 مليون دولار بقليل مقارنة بإيرادات شهر أيار/مايو الماضي.

وبلغت مجموع كميات النفط المصدرة من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق 98 مليونًا و725 ألفًا و620 برميلًا، بينما بلغت الكميات المحملة من المستودعات إلى الأردن نحو 300 ألف برميل (299 ألفًا و445 برميلًا). ويُلاحظ انخفاض الصادرات من الجنوب بحوالي 4 ملايين برميل، وارتفاع التحميل إلى الأردن بقرابة 40 ألأف برميل.

 

وفي حزيران/يونيو الماضي، بلغ معدل سعر برميل النفط 71.755 دولارًا، بانخفاض طفيف عن معدل السعر في أيار/مايو، الذي انخفض آنذاك بشكل كبير عن سعر نيسان/أبريل.

التصدير عبر ميناء جيهان التركي، الذي توقف بقرار الهيئة الدولية، ذُكر مرة أخرى في إحصائية "سومو"، بعد أن اختفى في الإحصائية الأولية الصادرة مطلع الشهر الحالي. وسبق أن أعلنت نهاية الشهر الماضي تحميل صادرات عبر ميناء جيهان التركي للمرة الأولى منذ أشهر.

الكميات المصدرة وفق بيان سومو، حُمّلت "من قبل (33) شركة عالمية من جنسيات عدة، من مواني البصرة وخور الزبير والعوامات الأحادية على الخليج ومن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط ومستودع كركوك الحديث بالشاحنات الحوضية".

  • لم تعلن النفط التصدير عبر ميناء جيهان التركي في الإحصائية الأولية لشهر  أيار.
  • أعلنت ميناء جيهان من إحصائية النفط في الإحصائية الأولية لشهر  أيار.
  • اختفى مجددًا ميناء جيهان في الإحصائية الأولية لحزيران.
  • عاد ميناء جيهان في إحصائية نهائية لشهر حزيران.