05-أغسطس-2023
نفط وغاز

أعلنت وزارة النفط، مساء السبت، نتائج اجتماع بين مسؤولي الحكومة الاتحادية ووفد من حكومة إقليم كردستان لإعداد قانون النفط والغاز.

وقالت الوزارة في بيان، الاجتماع جرى "انطلاقًا من حزمة الإصلاحات التشريعية التي جاء بها المنهاج الحكومي، وتحديدًا ما جاء في المحور 23 بخصوص إعداد مشروع قانون النفط والغاز، واستنادًا إلى توجيه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني للإسراع بإنجاز هذا المشروع وبمشاركة جميع الأطراف ذات العلاقة في هذا المشروع الوطني الاستراتيجي".

وأوضحت الوزارة، أنّ الاجتماع عقد بحضور نائبي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية - وزير النفط، ووفد الإقليم ومحافظي المحافظات المنتجة للنفط ومستشاري رئيس الوزراء والكادر القيادي في وزارة النفط".

ووفقًا لبيان الوزارة، فإنّ الاجتماع تناول "أهمية وأهداف هذا القانون، وضرورة إنجازه بأسرع وقت وبمشاركة الإقليم والمحافظات المنتجة للنفط، وممثلي مكتب رئيس مجلس الوزراء".

وقالت الوزارة إنّ "أجواء الاجتماع كانت إيجابية عكست اهتمام وحرص جميع الأطراف على إنجاز المشروع كونه يمثل جزء من التزام المنهاج الوزاري الذي صوت عليه مجلس النواب، وكذلك كونه الدعامة الأساسية لاستثمار الثروة النفطية والغازية بأمثل الممارسات العالمية وبما يؤمن مصلحة جميع أبناء الشعب العراقي".

وخلص الاجتماع إلى:

  • تشكيل لجان لمتابعة هذا الموضوع والتنظيم للاجتماعات اللاحقة.
  • يتم تقديم ورقة عمل من خلال اللجان على أساس الرؤيا المقدمة من قبل الوزارة وحكومة اقليم كردستان والمحافظات المنتجة في ضوء المناقشات التي جرت خلال الاجتماع والمناقشات السابقة لدراستها من خلال هذه اللجان وصولاً لإعداد المسودة النهائية لقانون النفط والغاز.

33