27-أكتوبر-2024
الاتفاقية

عقدت اللجنة التنسيقية العليا لاتفاقية الإطار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الأميركية، الأحد، اجتماعًا برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين، وأكّدت ضرورة عدم التركيز فقط على الجوانب العسكرية والأمنية، وتوسيع التعاون ليشمل المجالات الاقتصادية والصحية والتعليمية.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، أنّ "الاجتماع عقد بحضور جميع ممثلي اللجان الفرعية المنضوية ضمن اللجنة العليا، وشهد بحث آخر مستجدات العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأميركية".

وأضاف البيان، أنّ الاجتماع شهد أيضًا "استعراض المنجزات التي أقرت خلال الاجتماعات الأخيرة بين الطرفين في منتصف نيسان الماضي في العاصمة واشنطن، وتطرق إلى أوراق العمل المستقبلية التي ستُناقش خلال الاجتماعات المقبلة للجنة، المقرر عقدها في شباط من العام المقبل، ضمن المحاور المتفق عليها، والتي تشمل التعاون في المجالات السياسية والدبلوماسية، والأمن والدفاع، والطاقة، والاقتصاد، والتعليم، والصحة، والبيئة".

وشدّد ووزير الخارجية، بحسب البيان، على "أهمية تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية من خلال تنفيذ بنود الاتفاقية، والانتقال بالعلاقة إلى شراكة اقتصادية متينة"، كما أكّد "ضرورة عدم التركيز فقط على الجوانب العسكرية والأمنية، بل توسيع التعاون ليشمل المجالات الاقتصادية، والصحية، والتعليمية، وغيرها".