نظام جديد لضبط رواتب الموظفين.. ماذا عن إقليم كردستان؟

نظام جديد لضبط رواتب الموظفين.. ماذا عن إقليم كردستان؟

أعلنت وزارة التخطيط بدء إجراءات التطبيق

الترا عراق - فريق التحرير

كشفت وزارة التخطيط، عن نظام جديد لضبط ملف رواتب الموظفين، مشيرة إلى إمكانية تطبيقه في كردستان شرط تفاعل السلطات هناك.

وقال وكيل الوزارة ماهر حماد في تصريح، إنّ "الجهاز المركزي للإحصاء يعمل على تفعيل نظام الرقم الوظيفي"، مبينًا أنّ "النظام يشمل كل من يتقاضى رواتبًا من الدولة سواء كان متقاعدًا أو موظفًا وحتى أصحاب العقود والأجور اليومية وشبكة الحماية الاجتماعية".

وأوضح حماد، أنّ النظام مرتبط بقاعدة بيانات وزارة المالية الخاصة بالرواتب، و"يعتمد مقاطعة البيانات والمعلومات لتعريف كل من يتقاضى أجورًا من الدولة عبر بطاقة وظيفية تتضمن رقمه وتسلسله ودرجته الوظيفية وراتبه وجميع التفاصيل الأخرى".

وأكّد المسؤول، أنّ "النظام سيمنع تكرار توزيع الرواتب ويضمن عدم تسلم الموظف أكثر من راتب من الدولة" مشيرًا إلى أنّ "الوزارة باشرت بالعمل بهذا النظام وفاتحت الوزارات عن طريق الجهاز المركزي للإحصاء الذي سيتولى المهمة بصورة رئيسة".

كما بيّن، أنّ "الوزارات تسلمت نحو أكثر من مليوني رقم لكي يكملون الإجراءات التعريفية الأخرى، بعدها سيتم تدقيقها ومطابقتها في وزارة المالية مع كل الشبكات"، لافتًا إلى أنّ "جميع الإجراءات ستكون متداخلة واحدة مع الأخرى ولا يستطيع أي أحد أن يتسلم مرتبًا بشكل غير شرعي أو من أكثر من مكان".

وقال حماد، إنّ "هذا النظام لا يشمل إقليم كردستان"، موضحًا أنّ "على الإقليم إبداء النية للدخول بهذا النظام إذا أرادوا التعامل مع الدولة بمصداقية".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هل يؤثر تأخير تشريع قانون موازنة 2021 على رواتب الموظفين؟

تضارب بين الحكومة والبرلمان: أزمة رواتب الموظفين إلى الواجهة