02-مارس-2022

تداولت منصات تابعة للفصائل المسلحة معلومات عن إيقاف إجراءات المحاكمة

الترا عراق - فريق التحرير

فور إعلان قرار المحكمة الاتحادية بإلغاء اللجنة الحكومية الخاصة بـ "الجرائم الكبرى والاستثنائية"، روّجت منصات على صلة بالفصائل المسلحة معلومات عن إيقاف إجراءات محاكمة أحمد الكناني المتهم باغتيال الباحث هشام الهاشمي والتي بدأت بعملية اعتقال نفذتها لجنة الأمر (29).

يؤكد خبيران قانونيان أنّ قرار المحكمة الاتحادية بشأن لجنة أبو رغيف لا يؤثر بأي شكل على إجراءات محاكمة الكناني

وفي هذا الصدد يقول الخبير القانوني أمير الدعمي، إنّ "قرار المحكمة الاتحادية المرقم 169/اتحادية/2021 بعدم صحة الأمر الديواني رقم (29) لسنة 2020 المتضمن تشكيل لجنة دائمة للتحقيق في قضايا الفساد والجرائم المهمة، لا يوقف استمرار المضي بالإجراءات المتخذة ضد المتهم في عملية اغتيال الهاشمي".

ويضيف الدعمي، أنّ "قرار المحكمة الصادر بحق لجنة أبو رغيف لا يطبق بأثر رجعي"، مبينًا أنّ "الإجراءات ستبقى كما هي بحق قاتل الهاشمي سواء اعتقاله أو المضي بجلسات الاستماع لحين صدور قرار قضائي بحقه".

اقرأ/ي أيضًا: رائحة فضيحة تتسرب من جلسة المحاكمة.. أين "قاتل" هشام الهاشمي؟

ويؤكد الدعمي، أنّ "قرار المحكمة الاتحادية يطبق للفترة التي تلي صدوره لمخالفته لأحكام المادة (37 /أولاً/1) من الدستور".

ويتفق الخبير القانوني أحمد البرهان مع راي الدعمي، مشيرًا إلى أنّ "القرار لا يؤثر على سير إجراءات محاكمة المتهم في قضية الهاشمي من قريب أو بعيد".

ويوضح البرهان، أنّ "جريمة الاغتيال وقعت واعترف المُتهم صراحةً وصُدقت أقواله بالاعتراف قضائيًا وفي محضر كشف الدلالة أيضًا".

وتداولت منصات تابعة للفصائل المسلحة، معلومات عن صلة والد أحمد الكناني المتهم في عملية اغتيال الهاشمي بالدعوى المقامة ضد اللجنة.

وتشير المعلومات، إلى أنّ والد المتهم طلب في الدعوى "إشعار محكمة جنايات الرصافة بوقف النظر في الدعوى المرقمة (2378/ج/1 /2021) الخاصة بقضية اغتيال الهاشمي إلى حين حسم هذه الدعوى ضد اللجنة".

وسبق أنّ أفاد ضابط في وزارة الداخلية بـ "اختفاء" المتهم من موقع احتجازه في مركز شرطة الوحدة جنوبي العاصمة بغداد، على خلفية تأجيل الموعد الثاني للمحاكمة إلى منتصف شهر آيار/مايو المقبل.

فيما قال شاهد عيان حضر الجلسة المؤجلة لـ "الترا عراق"، إنّ "هيئة المحكمة أصدرت قرار التأجيل بحجة تعذر إحضار المتهم، دون التصريح بالأسباب".

وبيّن الشاهد، أنّ الأفراد المسؤولين عن نقل المتهم إلى المحكمة أبلغوا الهيئة القضائية بـ "عدم وجوده في المعتقل".

ولم تصدر الحكومة بسلطاتها الأمنية أي موقف من تلك المعلومات، وسط مطالبات بالكشف عن مصير القضية من قبل نشطاء ونواب.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

القاضي تسلّم ورقة.. شاهد يكشف كواليس تأجيل محاكمة "قاتل" هشام الهاشمي

صفقة مع زعماء الفصائل.. اعترافات قاتل الهاشمي التي لم يكشفها الكاظمي