23-يناير-2024
همام حمودي

حمودي يهنئ بيوم القضاء العراقي (فيسبوك)

ثمّن رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي همام حمودي، يوم الثلاثاء 23 كانون الثاني/يناير 2024، ما وصفه بالجهد الكبير والدور العظيم للقضاء العراقي في حفظ النظام السياسي.

يرى عضو الإطار التنسيقي أن القضاء حافظ على النظام السياسي في العراق

 

وقال القيادي في الإطار التنسيقي في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، "نهنئ المؤسسة القضائية في يوم القضاء العراقي، ونثمن جهدها الكبير وأدوارها العظيمة في حفظ النظام السياسي الديمقراطي، والحقوق العامة والخاصة لأبناء شعبنا، وتعزيز مبادئ العدالة والمساواة، وصيانة هوية وثقافة المجتمع الأصيلة".

وأكد حمودي في بيانه "أن القضاء هو الضمانة الأساسية للاستقرار والسلم الاجتماعي وكل الممارسات الديمقراطية، ومن الضروري أن يعمل الجميع على تعزيز استقلاليته والنأي بمؤسساته عن أي تدخلات أو ضغوطات، ودعمه بكل ما يؤمن سلامة أدائه وقوته".

ودعا رئيس المجلس الإسلامي، "مؤسسات صناعة الرأي العام إلى دور مؤثر في نشر الثقافة القانونية وترسيخ ثقافة احترام القضاء ورجاله".

وكان رئيس مجلس القضاء الأعلى، فائق زيدان، في وقت سابق من اليوم، يوم القضاء العراقي، قال إنّ "البعض يقيّم قرارات القضاء وفق منظار المصلحة الشخصية أو الحزبية أو الفئوية". 

وقالت السفيرة الأمريكية لدى بغداد، ألينا رومانوسكي، إنها حضرت الاحتفال السنوي بيوم القضاء العراقي"، وإن "القضاة العراقيين يخاطرون بأنفسهم لترسيخ القانون".