31-مارس-2024

بعد أن قالت أمانة بغداد في العام 2022 إنه سيرى النور قريبًا (فيسبوك)

قالت هيئة الاستثمار الوطنية، إنها باشرت بإجراءات تنفيذ مشروع معالجة النفايات لتوليد الطاقة، فيما أعلنت أمانة بغداد، تخصيص قطعتي أرض للمشروع. 

الاستثمار: تصل حجم النفايات في بغداد إلى أكثر من 10 آلاف طن يوميًا

جاء ذلك أثناء مؤتمر صحفي، تحدث فيه نائب رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سالار محمد، للإعلان عن "الفرصة الاستثمارية لمعالجة النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية في منطقة النهروان". 

وأعلن محمد "فتح العطاءات المقدمة لتنفيذ مشروع معالجة النفايات لتوليد الطاقة في العاصمة بغداد"، مؤكدًا "تبني مشروع معالجة النفايات لتوليد الطاقة، حيث "شكلت لجنة وزارية برئاسة الهيئة الوطنية للاستثمار وعضوية كل من وزارة البيئة وأمانة بغداد من أجل مواكبة التطور الحضاري والنهضة العلمية في العالم والمنطقة على وجه الخصوص في قطاع الطاقات المتجددة والمستدامة والنظيفة". 

وتحدث محمد عن أهمية هذا المشروع الذي وصفه بـ"الحضاري الأول من نوعه في العراق من النواحي الصحية والبيئية والمجتمعية التي لها صلة مباشرة بالحياة اليومية للمواطن العراقي".

وسيعمل المشروع بـ"نظام الحرق التام الشبكي الجيل الرابع صعودًا للنفايات بمعدل ثلاثة آلاف طن يوميًا من كمية النفايات في بغداد".

وكشف محمد أنّ "حجم النفايات تصل إلى أكثر من 10 آلاف طن يوميًا في بغداد، إذ تعمل على "توليد نسبة عالية من الملوثات البيئية التي تؤثر بشكل مباشر في صحة المواطن العراقي"، بالإضافة إلى أنّ "عملية طمر النفايات تستهلك مساحات من الأراضي وتصبح بعد ذلك غير صالحة للزراعة".

وأشار نائب رئيس هيئة الاستثمار إلى أنّ "مشروع معالجة النفايات سوف لن يكون حصرًا في بغداد بل ستتم إعادة هذا النموذج في المحافظات المتبقية". 

أمين بغداد: العاصمة تفرز يوميًا كميات كبيرة من النفايات وللأسف فهي تطمر بطريقة غير صحية 

وفيما أعلن أمين بغداد عمار موسى، تخصيص قطعتي أرض للمشروع، قال إنّ كمية النفايات الكبيرة تطمر "بطريقة غير صحية"، في العاصمة.

وتحدث موسى خلال المؤتمر، عن حاجة بغداد لمشاريع كهذه، قائلًا إنه "تم تخصيص قطعتي أرض إحداهما في جانب الرصافة بمنطقة النهروان والأخرى في جانب الكرخ للمشروع".

وقال موسى إنّ "العاصمة بغداد تفرز يوميًا كميات كبيرة من النفايات وللأسف فهي تطمر بطريقة غير صحية ما ينعكس سلبًا على الواقع البيئي"؟

وانطلاق هذا المشروع سوف يحقق بالنسبة لموسى "قفزة نوعية في إدارة ملف النفايات".

وكشف موسى عن أن الفرصة القادمة ستكون في جانب الكرخ بمنطقة أبو غريب، وذلك بعد أن "صدر قرار مجلس الوزراء بتخصيص الأراضي اللازمة لهذه المشاريع إلى أمانة بغداد". 

وكانت أمانة بغداد، أعلنت في 14 حزيران/يونيو 2022، أن مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية من النفايات "سيرى النور قريبًا"، لكنه طرح اليوم 31 آذار/مارس 2024، كـ"فرصة استثمارية".