16-مارس-2023
معمل سمنت القائم

إعادة افتتاح معمل سمنت القائم (فيسبوك)

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، يوم الخميس 16 آذار/مارس 2023، إعادة افتتاح معمل سمنت القائم في محافظة الأنبار، الذي يعود إلى 40 عامًا تقريبًا.

أعاد وزير الصناعة افتتاح معمل تأسس قبل قرابة 40 عامًا

وذكر بيان لوزارة الصناعة اطلع عليه "ألترا عراق"، أن وزيرها خالد بتال، "افتتح معمل سمنت القائم في محافظة الانبار، التابع إلى الشركة العامة للسمنت العراقية بعد إكمال إعماره وتأهيله بالمشاركة مع شركة الميسرة والبدء بالتشغيل والإنتاج الفعلي، بطاقة تصميمية مليون طن سنويًا من السمنت المقاوم للأملاح بنوعية وقوة ونعومة عالية حسب المواصفة العراقية القياسية رقم (5) لسنة 2019"، على حد تعبير البيان.

ويعود تأسيس معمل سمنت القائم إلى العام 1986، قبل أن يبدأ بالإنتاج بعد ثلاثة أعوام من ذلك التاريخ، بواقع خط إنتاجي واحد، وبطاقة تصميمية قدرها مليون طن سنويًا.

معمل سمنت القائم

 

وتحدث بتال عن عادة إعمار المعمل والبدء بالإنتاج الفعلي "بعد حجم الدمار الذي عكس بشاعة وإجرام عصابات داعش الإرهابية" وقال إن "الفترة القادمة ستشهد وضع حجر الأساس لأول معمل لصناعة الفوسفات ومعامل أخرى جديدة"، مشيرًا إلى "رؤية الوزارة في إعادة الصناعات الاستراتيجية المهمة، كصناعات الحديد والكبريت والأدوية بمشاركة القطاع الخاص"،

وتعرضت العديد من المعامل والمصانع العراقية إلى الدمار أو الخراب وتعطلت عن العمل تباعًا، منذ العام 2003، مرورًا باجتياح تنظيم داعش لمناطق عراقية، وبدء الحرب لاستعادة الأراضي من قبل القوات العراقية.

صناعة السمنت لها أهمية استثنائية" كما أكد بتال والسبب لأنها "تمس المواطن ومادة أساسية لمشاريع البناء والإعمار والسكن"، كاشفًا عن "مباحثات لإنشاء معامل جديدة للسمنت في موقع معمل سمنت القائم".

وحول الفوسفات، كشف عن تفاوض مع 3 شركات "قدمت عروضها لاستحداث مصانع جديدة للفوسفات لتوفير السماد والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي للبلد".

وفي مطلع العام الحالي، أعلنت الشركة العامة للسمنت تسجيل طفرة في المبيعات بنسبة 97% خلال 2022، في معمل سمنت السماوة، الذي يعود تأسيسه إلى سنة 1977.