27-أغسطس-2022

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية، طرح نوع ثالث عالي الجودة من وقود السيارات ابتداءً من شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

وقال مدير عام الشركة حسين طالب في تصريح، إنّ "وزارة النفط اعتمدت طرح منتج ثالث (سوبر عالي النقاوة) لمنتوج البنزين وهو منتوج مستورد بنسبة 100%، لتجهيز المواطنين به اعتبارًا من الأول من شهر أيلول/سبتمبر القادم".

وأضاف طالب، أنّ "الهدف من ذلك هو تجهيز المركبات الحديثة وطلبات المواطنين بطرح مادة عالية النقاوة"، مبينًا أنّ "هذا المنتج من البنزين مستورد بالعملة الصعبة".

وأوضح مدير الشركة، أنّ "سعر اللتر الواحد كبداية هو 1000 دينار، وهو مدعوم من قبل الدولة بحدود 400 دينار، إذ يبلغ سعر استيراده 1400 دينار"، مشيرًا إلى أنّ "السعر خاضع للمراجعة الدورية كل ثلاثة أشهر أو كل شهرين حسب أسعار السوق العالمية، وحسب متغيرات السوق العالمية لاستيراد المشتقات النفطية".

ولفت، إلى "تخصيص بعض المحطات لبيع هذا المنتج"، مبينًا أنّ الشركة "لا تستطيع دفع المحطات إلى بيع ثلاثة منتجات، وبالتالي المحطة التي تبيع البنزين السوبر لا تبيع منتجًا آخر".

وأشار، إلى "تحديد محطتين للتجربة في العاصمة، واحدة في قاطع الرصافة وهي محطة موسى بن نصير، والأخرى في قاطع الكرخ وهي محطة الرسالة الحكومية في منطقة المنصور"، موضحًا أنّ "باقي المحطات ستواصل العمل بالمنتوجين الآخرين فقط، وهما البنزين المحسن والبنزين الممتاز بأسعارهما المحددة 450 و650 دينارًا".

كما بيّن، أنّ "محطة واحدة ستحدد في المحافظات كبداية لهذا المشروع وتكون في مركز المحافظة".