29-مارس-2022

رهنت وزارة الهجرة إطلاق المنح بإقرار الموازنة (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أكدت وزارة الهجرة والمهجرين، يوم الثلاثاء 29 آذار/مارس 2022، أنَّ إطلاق منحة العودة البالغة مليونًا و500 ألف دينار للأسر العائدة إلى مناطقها الأصلية، مرتبط بإقرار موازنة العام الحالي.

ونقلت الصحيفة الرسمية عن جمع من النازحين العائدين إلى مناطق سكناهم الأصلية مناشدة للجهات الحكومية بـ"سرعة إطلاق منحة المليون و500 ألف دينار كون أوضاعهم المادية مزرية وبحاجة إلى دعم حكومي، إلى جانب قلة فرص العمل بمناطقهم المحررة وهم يعتاشون حاليًا على المساعدات الغذائية التي توفرها الوزارة ومنظمات المجتمع المدني بين الحين والآخر، والتي عدوها غير كافية أصلًا ولا تسد الحاجة".

من جانبه أوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة علي عباس جهاكي أنَّ "منحة العودة التي توزع بين الأسر المهجرة والعائدة إلى مناطقها الأصلية والبالغة مليونًا و500 ألف دينار، متوقفة حاليًا إلى حين إقرار موازنة العام الحالي".

ولا توجد أي بوادر لطرح الموازنة حتى الآن، في ظل حكومة تصريف الأعمال، لكن مجلس النواب يعمل على تشريع قانون يتيح للحكومة القيام ببعض الصرفيات.

كما أعلن جهاكير أنَّ "مكاتب الوزارة في الإقليم ستباشر خلال الأسبوع الحالي توزيع المساعدات الغذائية بين الأسر النازحة هناك، كأحد الاستعدادات الاستباقية الخاصة بالشهر الفضيل"، منوهاً بأنَّ "المساعدات غذائية فقط وليست مالية". 

 

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الهجرة تحدد موعد إغلاق جميع مخيمات النازحين: 49 ألف أسرة تنتظر العودة

بلاسخارت: العراق بحاجة لإجراءات من أجل إغلاق مخيمات النازحين