07-مارس-2022

خطة لشراء 3 ملايين طن من الحنطة

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن وزير التجارة علاء الجبوري، الإثنين، اتخاذ المجلس الوزاري للاقتصاد إجراءات عاجلة لتأمين خزين استراتيجي من الحنطة ودعم البطاقة التموينية في العراق.

وقال الجبوري في بيان، إنّ "المجلس الوزاري للاقتصاد عقد اجتماعًا طارئًا، لمناقشة التطورات التي شهدها العالم وارتفاع أسعار المواد الغذائية عالميًا، نتيجة الأزمة الروسية - الأوكرانية واتخذ عدة قرارات لتأمين خزين استراتيجي من الحنطة إلى العراق".

وأضاف الجبوري، أنّ "المجلس الوزاري للاقتصاد قرر إجراءات عاجلة لدعم البطاقة التموينية وزيادة أسعار الحنطة المسوقة من المزارعين والفلاحين للموسم التسويقي المقبل إلى 725 ألف دينار للطن"، مبينًا أنّ "المجلس قرر أيضًا دفع مستحقات الفلاحين والمزارعين لمحصول الحنطة للعام 2021 خلال 10 أيام".

اقرأ/ي أيضًا: إحصائيات رسمية: غلاء الغذاء والمشروبات يرفع معدلات التضخم في العراق

وأضح الوزير، أنّ "المجلس قرر دعم وزارة التجارة لتهيئة خزين استراتيجي بشراء 3 ملايين طن من الحنطة المستوردة وتخصيص 100 مليون دولار لشراء الحنطة بشكل عاجل"، مؤكدًا أنّ "الوزارة تمتلك خطة لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين ومواجهة الارتفاع العالمي للمواد الغذائية الذي فرضته الأزمة الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا اللتين تسيطران على ثلث الصادرات للعالم من الحنطة والزيت والذرة".

كما أشار الجبوري، إلى أنّ "المجلس الوزاري للاقتصاد رفع قرارات الاجتماع إلى مجلس الوزراء للتصويت عليها في الجلسة المقبلة"، نافيًا وجود "أزمة في توفير المواد الغذائية".

ورأى الوزير، أنّ "ما جرى في الأسواق من ارتفاع بالأسعار هو أزمة مصطنعة من قبل بعض التجار ضعاف النفوس والذين احتكروا المواد لخلق أزمة"، موضحًا أنّ "الوزارة باشرت بتجهيز مفردات الوجبة الرمضانية للسلة الغذائية، وهناك وجبة أخرى سيتم توزيعها قبل حلول شهر رمضان".

وأكّد الجبوري، أنّ "الفرق الرقابية التابعة لدائرة الرقابة التجارية والمالية تراقب أسعار السوق بالتعاون مع فرق مكافحة الجريمة المنظمة والأمن الوطني من خلال جولات ميدانية مستمرة، وستتخذ الإجراءات القانونية بحق التجار المحتكرين وضعاف النفوس".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

العراق يبحث عن خزين غذائي استراتيجي في ظل الحرب الروسية - الأوكرانية

تداعيات أزمة أوكرانيا.. شحنة قمح أسترالية تقترب من العراق