17-أبريل-2024
قشوا "الجداول الخاصة بتخصيصات الوزارة للسنة المالية 2024، وآليات تجهيز المواد الغذائية والسلة الغذائية للمواطنين".

اجتماع بين وزير التجارة والمالية النيابية (فيسبوك)

 

 

قال وزير التجارة أثير الغريري، يوم الأربعاء 17 نيسان/أبريل 2024، إن العراق خرج من تصنيف تضخم الأسعار العالمية للمواد الغذائية.

وعقدت اللجنة المالية النيابية اجتماعًا مع وزير التجارة السيد اثير الغريري، ومدير عام التخطيط والمتابعة، ومدير عام الإدارية، ومدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغدائية وفق بيان لإعلام اللجنة اطلع عليه "ألترا عراق"، وقد ناقشوا "الجداول الخاصة بتخصيصات الوزارة للسنة المالية 2024، وآليات تجهيز المواد الغذائية والسلة الغذائية للمواطنين".

الغذائية

 

وقدّم الغريري بحسب البيان "شرحًا عن عمل الوزارة ومنهجيتها في تجهيز المواد والسلة الغذائية، إضافة إلى ملف تجهيز مادة الطحين"، وقال إن "الوزارة تمتلك خزينًا استراتيجيًا كافيًا"، مبينًا أن "العراق خروج من تصنيف تضخم الأسعار العالمية للمواد الغذائية".

وفي 3 نيسان/أبريل 2024، أعلنت وزارة التخطيط تسجيل ارتفاع في معدل التضخم الشهري في العراق خلال شهر شباط/فبراير الماضي، بعد أن انقطعت عن نشر معدلات التضخم منذ 5 أشهر. وقالت الوزارة إنها رصدت "ارتفاعًا بمعدل التضخم خلال شهر شباط/فبراير الماضي بنسبة (0.3٪؜)، مقارنة مع شهر كانون الثاني/يناير، الذي سجل ارتفاعًا بنسبة (0.4٪؜)، بالمقارنة مع الشهر الأخير من السنة الماضية 2023".

 

وبحث اجتماع الوزير والمالية النيابية "تخصيصات الوزارة وجداول الموازنة وما يتعلق بتجهيز المواد الغذائية والسلة الغذائية"، كما "جرت مناقشات مفصلة بين اللجنة ووزير التجارة حول الجداول الخاصة بالوزارة للسنة المالية 2024 والتخصيصات المالية للوزارة المتعلقة البطاقة التموينية وتجهيز المواطنين بالسلة الغذائية".

ونقل البيان  عن وزير التجارة قوله إن "الهدف ضمن البرنامج الحكومي أتمتة نظام تحديث البطاقة التموينية والتحول الإلكتروني"، وأشار إلى "تحديث بيانات 5 محافظات فيما سيتم تحديث بقية البيانات من خلال التطبيق الإلكتروني، مع وضع جدول زمني لتحديث بيانات جميع المحافظات".