07-أبريل-2024
الجفاف في العراق

أكّدت وزير الموارد المائية عون ذياب، الأحد، تحقيق خزين مائي مطمئن قبل موسم الصيف، إثر موسم الأمطار، وتوقع تحقيق المزيد بعد ذوبان الثلوج في حوضي دجلة والفرات.

وقال ذياب في تصريح، إنّ "الخزين الذي حققته الوزارة أصبح مشجعًا ومطمئنًا لمواجهة احتياجات الصيف المقبل"، مشيرًا في الوقت ذاته إلى مؤشرات مشجعة بما يتعلق بترشيد الاستهلاك.

وأضاف، أنّ "الحكومة جادة في توجها للترشيد والاستعمال الأمثل للمياه، عبر تطبيق آليات الري الحديث، التي بدأت تنتشر بين المزارعين"، مبينًا أنّ رئيس الحكومة أصدر توجيهات "باستيراد كميات كبيرة من معدات الري بالرش من قبل وزارة الزراعة، والعدد سيصل إلى أكثر من 12 ألف مرشة خلال هذا العام والعملية مستمرة".

كما تحدث الوزير عن إجراءات مكافحة التجاوزات على الأنهر، موضحًا أنّ الحملة "وفرت كميات من المياه، بعد إزالة نحو 7900 بحيرة، إذ كانت المياه تضخ بشكل عشوائي على أحواض مفتوحة ما يسبب تبخرًا عاليًا".

وأكّد ذياب، "استمرار عمليات رصد التجاوزات"، لافتًا إلى "توجه لتحديد حدود الغمر بالنسبة لما تم تشييده قرب نهر دجلة، على أن تتم إزالة التجاوزات والمحرمات لما زاد عنه في بغداد والمحافظات".