12-أكتوبر-2023
خلال مشاركته في منتدى أسبوع الطاقة الروسي REW بدورته السادسة"،

مشاركة وزير النفط في منتدى أسبوع الطاقة الروسي (فيسبوك)

قال وزير النفط حيان عبد الغني، يوم الخميس 12 تشرين الأول/أكتوبر 2023، إن العراق يسعى إلى تحويل الطاقة المحروقة إلى نظيفة.

جاء ذلك خلال مشاركته في منتدى أسبوع الطاقة الروسي REW بدورته السادسة، كما ذكرت وزارة النفط في بيان اطلع عليه "ألترا عراق".

وذكر الوزير أن "العراق يسعى إلى تحديد المسارات المهمة لاستثمار الطاقة المتجددة ،وتحويل الطاقة المحروقة إلى طاقة نظيفة ،لتعزيز الإنتاج الوطني من خلال زيادة ودعم المشاريع الاستثمارية، إلى جانب إدامة وزيادة إنتاج النفط الخام".

وأكد عبد الغني "أهمية التعاون الدولي في مواجهة تحديات المناخ والتقليل من الانبعاثات وتنويع مصادر الطاقة"، وكذلك "أهمية التواصل والتعاون مع الدول المنتجة للنفط والمنظمات والجهات المعنية لبلورة رؤية واقعية لمواجهة التحديات التي تواجه أسواق النفط العالمية".

وعن المنتدى الذي يشارك فيه، قال إن "المشاركة في المنتديات التخصصية هي فرصة للاطلاع على آخر المستجدات والبحوث والأوراق التخصصية في مجال الطاقة والمناخ، إلى جانب اللقاء  بوزراء النفط والطاقة والمسؤولين في دول العالم، لتعزيز العلاقات والتعاون وبما يخدم المصالح المشتركة".

وكان رئيس الحكومة العراقية محمد السوداني ألقى كلمة في المنتدى أمس الأربعاء 11 تشرين الأول/أكتوبر، قال فيها إن العراق يسعى إلى "استقطاب الشركات الراغبة بالاستثمار في العراق وإدخال التكنولوجيا المتقدّمة، فضلًا عن تعزيز مسارات تنمية الطاقات البديلة والمتجددة"، فضلًا عن سعيه إلى "تنويع مصادر الطاقة، وعدم اعتماد اقتصاده على النفط فقط".