28-ديسمبر-2021

خسارات وإنجازات (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

شهدت العام 2021، العديد من الأحداث الرياضية على مستوى أنشطة كثيرة، انقسمت بين الإنجازات والإخفاقات وفعاليات أخرى، حيث عمل فريق "الترا عراق"، على جرد أبرزها منذ شهر كانون الثاني/يناير ولغاية كانون الأول/ديسمبر 2021.

المشاركة في أولمبياد طوكيو 

في تموز/يوليو شارك العراق بأفقر بعثة في تاريخ مشاركاته في الأولمبياد، بثلاثة رياضيين فقط وهم: الرامية فاطمة عباس والجذاف محمد رياض والعداء طه حسين، وودعوا البطولة بلا إنجاز للعراق، بعد أول ميدالية حققها العراق قبل أكثر من 60 عامًا، فيما تم استبعاد العداءة دانة حسين بداعي تعاطي المنشطات لتحرم من المشاركة قبل انطلاق الفعاليات.

العراق يستضيف البطولة العربية للمبارزة

في 7 تموز/يوليو حصل العراق على حق استضافة البطولة العربية للمبارزة في محافظة السليمانية، بعد غياب أكثر من 25 عامًا، بمشاركة فرق نسوية ورجالية للتنافس على فعاليات الأسلحة الثلاث، سلاح الشيش، وسلاح سيف المبارزة، وسلاح السيف العربي.

المشاركة في الألعاب البارالمبية 

في 14 آب/أغسطس، حقّقت بعثة العراق 3 ميداليات، حيث جاءت فضية للبطل جراح رمي الثقل، وبرونزية للبطل فارس سعدون برفع الأثقال، وبرونزية برمي الرمح للبطل ولدان نزار، من بين 18 رياضيًا، و4 لاعبات، و14 لاعبًا ضمن الوفد المتكون 37 شخصًا.

الاتحاد العراقي الجديد

في 14 أيلول/سبتمبر فاز عدنان درجال بمنصب رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، فيما انتخبت الهيئة العامة علي جبار نائبًا أولًا بالتزكية، ويونس محمود نائبًا ثانيًا بالتزكية كذلك، ليتسلم المكتب التنفيذي مهمته بعد انتهاء عمل الهيئة التطبيعية برئاسة أياد بنيان.

تأجيل بطولة كأس الخليج في البصرة

في 20 أيلول/سبتمبر قرّر المكتب التنفيذي لاتحادات كرة القدم الخليجية، تأجيل بطولة "خليجي 25" إلى كانون الثاني/يناير 2023، مع احتفاظ العراق والبصرة تحديدًا بأحقية تنظيم البطولة بصورة طبيعية، كما تم إقرارها سابقًا.

الأولمبي العراقي يتأهل لنهائيات كأس آسيا 

في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر تأهل المنتخب الأولمبي العراقي إلى نهائيات كأس آسيا (تحت 23 عامًا)، بعد فوزه على نظيره البحريني (3-0)، في استاد المحرق، ضمن مباريات المجموعة الثالثة من التصفيات.

تتويج العراق بلقب بطولة غرب آسيا للشباب

في مطلع كانون الأول/ديسمبر توّج منتخب شباب العراق لكرة القدم ببطولة اتحاد غرب آسيا الثانية على التوالي بعد تغلبه على نظيره اللبناني بركلات الترجيح، في المباراة التي استضافها ملعب المدينة في بغداد بافتتاحه الرسمي.

نتائج سلبية للمنتخب الوطني العراقي 

خسارات متتالية للمنتخب العراقي في التصفيات النهائية لكأس العالم قطر 2022 في كانون الأول/ديسبمر، أمام منتخبات كوريا وإيران، وتعادلاته أمام الإمارات والبحرين وسوريا، ليحتل مرتبة متأخرة بمجموعته افقدته البطاقتان الأولى والثانية، مع بقاء المنافسة على البطاقة الثالثة للملحق الآسيوي.

العراق يودع كأس العرب

في 7 كانون الأول/ديسبمر ودع البطل التاريخي لكأس العرب، المنتخب العراقي الحاصل على 4 ألقاب منذ انطلاق البطولة، بخسارة ثقيلة أمام المنتخب القطري بثلاثية نظيفة، سبقها بالتعادل أمام عمان والبحرين، ليحتل المركز الثالث ويغادر البطولة بقيادة المدرب المونتنيغري زليكو بتروفيتش.

ميداليات العراق بدورة الألعاب الآسيوية

في كانون الثاني/ديسمبر حصد العراق 7 ميداليات متنوعة في دورة الألعاب الآسيوية للشباب في البحرين، بمشاركة اللاعبة نجلة عماد صاحبة الميدالية الذهبية، واللاعبة زينب حسن الحاصلة على الفضية، واللاعب مصطفى منتصر بالوسام البرونزي، واللاعب مصطفى غان الوسام صاحب الميدالية البرونزية، واللاعب عبد الرحمن سلمان بالوسام البرونزي، واللاعبة طيبة محمد بالوسام البروني، واللاعب باقر حيدر حصل أيضًا على الوسام البرونزي.

أحداث ملعب أربيل

شهدت مباراة ناديي الشرطة وأربيل ضمن بطولة كأس العراق أعمال شغب حيث تعرض جمهور ولاعبي الشرطة القادم من بغداد إلى إقليم كردستان لاعتداءات من قبل عدد من جماهير نادي أربيل، بحسب ما وثقته مقاطع الفيديو.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

جردة للاغتيالات ومحاولات التصفية السياسية في العراق خلال عام 2021

عام الاضطرابات الكبرى.. أبرز 10 أحداث شهدها العراق في 2021