أحداث ساحة الحبوبي: فرض حظر التجوال وتعيين قائد جديد للشرطة

أحداث ساحة الحبوبي: فرض حظر التجوال وتعيين قائد جديد للشرطة

قال مدير صحة ذي قار إن حصيلة الضحايا ارتفعت إلى ثلاثة شهداء (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت السلطات الأمنية في محافظة ذي قار، فرض حظر التجول، على خلفية الأحداث التي شهدتها ساحة الحبوبي.  

على خلفية أحداث ساحة الحبوبي تعيين لواء الشرطة عودة سالم عبود قائدًا لشرطة محافظة ذي قار، بدلًا من العميد حازم الحازم

وقال مصدر محلي لـ"ألترا عراق"، إن "شرطة المحافظة أصدرت قرارًا بحظر التجول في عموم المناطق"، فيما لفت إلى "انعقاد اجتماع بحضور قائد العلميات والمحافظ من أجل تدارس الوضع الراهن في المدينة".  

اقرأ/ي أيضًا: الرصاص "غير الحكومي" يطال المتظاهرين مجددًا في ذي قار

من جهة أخرى، أكد مدير العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية اللواء سعد معن، "تعيين لواء الشرطة عودة سالم عبود قائدًا لشرطة محافظة ذي قار، بدلًا من العميد حازم الحازم".  

من جانبه، اعتبر النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، أن ما حصل في ساحة الحبوبي اليوم، كان متوقعًا، بسبب ما اسماه "عناصر داخل الساحة وخارجها تسعى إلى خلط الأوراق".  

وقال المسعودي، خلال لقاء تلفزيوني تابعه "ألترا عراق"، إن "هؤلاء العناصر والجهات ترغب بخلط الأوراق، وخاصة فيما يتعلق بالوقفات الواضحة المؤيدة لإجراء انتخابات مبكرة، ومؤيدة لخطوات مقتدى الصدر، وبالتالي فإن هناك أناسًا يتصيدون في الماء العكر، ويحاولون على الدوام التسبب في عدم وضوح المشهد السياسي، لذا لاحظنا بعض المشاهد التي تؤكد حرق هؤلاء المندسين لبعض الخيم، والتشويش على القوات الأمنية، وعلى الرأي العام".  

وأضاف أن "في بقية الساحات لم يحدث أي شيء مثل ساحة التحرير، وميسان، حيث كانت واضحة ومنضبطة، هدفها واحد، واتجاهها واحد، ولا يخفى على أحد دقة التنظيم".  

وأشار إلى أن "الساحة الوحيدة التي بقي فيها من الإخوة المعتصمين هي ساحة الحبوبي، وما حصل نحن نعيه جيدًا، وسارت الأمور بشكل إيجابي، وما كان مخطط له هو حصول صدامٍ حقيقي ودامٍ، مستدركًا "لكن العقلاء من التيار الصدري، كان لهم القول الفصل، في عدم تطور تلك الأحداث بشكل يؤدي إلى وجود حالات أكثر ما حصل، ونعتقد أن الأمور واضحة وستسير بشكل جيد".  

قال مدير صحة ذي قار إن حصيلة الضحايا ارتفعت إلى ثلاثة شهداء، بإطلاق نار وعدد الجرحى بلغ أكثر من 50

وأكدت دائرة صحة ذي قار، سقوط  العشرات من الجرحى فضلًا عن مقتل شخص في أحداث ساحة الحبوبي.  

وقال الناطق الرسمي باسم إعلام دائرة صحة ذي قار عمار بشار الزاملي في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه "ألترا عراق"، إن "الحصيلة بلغت وفاة شخص واحد إثر طلق ناري، فضلًا عن، حالة خطرة"، مضيفًا أن "الإصابات الخفيفة بلغت 40 شخصًا، بينهم 5 بطلق ناري والآخرين بالحجارة والآلات الحادة"، لافتًا إلى أنه "هناك خمس إصابات من القوات الأمنية بينهم ضابط".    

لكن مدير صحة ذي قار، سعدي الماجدي، قال في تصريحات صحفية تابعها "ألترا عراق"، إن "حصيلة الضحايا ارتفعت إلى ثلاثة شهداء، بإطلاق نار"، مضيفًا أن "عدد الجرحى بلغ أكثر من 50، تسعة منهم أصيبوا بإطلاق نار".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الصدر "يطمع" برئاسة الوزراء.. ومغردون يتخيلون شكل "الحكومة الصدرية"

التيار يحشد أنصار الصدر.. ويصدر توصيات حول تظاهرة الانتخابات