28-مارس-2023

أزمة كردستان ترفع أسعار النفط العالمية (فيسبوك)

تسبب إيقاف صادرات نفط إقليم كردستان، برفع أسعار الخام العالمية إلى الأعلى منذ أسبوعين، مع انحسار المخاوف في القطاع المصرفي حول العالم.

ارتفع خام برنت وخام تكساس الأمريكي منذ مساء الإثنين وظهيرة الثلاثاء

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت في تسوية الإثنين، لأكثر من 4% إلى أكثر من 78 دولارًا للبرميل، فيما قفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي 5% إلى قرابة 73 دولارًا.

وأعلنت شركتان نفطيتان، أمس الإثنين إغلاق خط الأنابيب الذي يصل العراق بتركيا، إذ قالت شركة جينيل إنرجي البريطانية، إنها "تتوقع أن يكون الإغلاق مؤقتًا"، فيما قالت شركة DNO النرويجية، إنها تلقت "تعليمات من حكومة إقليم كردستان لوقف ضخ النفط إلى خط الأنابيب الخاص بالتصدير مؤقتًا".

وعند منتصف ظهيرة الثلاثاء، 28 آذار/مارس 2023، واصل خام برنت الارتفاع إلى 78.39 دولارًا للبرميل، وبنسبة ضئيلة.

أما الخام الأمريكي، وعند منتصف الظهيرة كان قد سجل زيادة طفيفة أيضًا، إلى 73.20 دولارًا للبرميل.

أسعار النفطأسعار النفط

 

ولم تطرأ تحديثات في البورصة على النفط العراقي، أو بيانات من وزارة النفط، لكن التحديث الأخير الذي يعود إلى 24 ساعة الماضية، أشار إلى تسجيل خام البصرة الخفيف 71 دولارًا للبرميل، ونحو 75 دولارًا للبرميل بالنسبة لخام البصرة الوسيط.

يأتي ارتفاع أسعار النفط العالمية على خلفية الأزمة الحاصلة في إقليم كردستان العراق، وإيقاف صادراته النفطية عبر ميناء جيهان التركي.

ارتفعت أسعار النفط العالمية على خلفية إيقاف تصدير النفط من إقليم كردستان العراق

وقبل ثلاثة أيام، قضت هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس، بوجوب امتثال الحكومة التركية لتعليمات الجانب العراقي بحركة النفط الخام، وألزمت الأطراف، بحسب تعبير وزارة النفط العراقية، بأن تكون الأخيرة "الجهة الوحيدة المخولة بإدارة عمليات التصدير عبر  ميناء جيهان التركي".

وقالت الوزارة إنها ستبحث "آليات تصدير العراقي عبر جيهان مع الجهات المعنية في الإقليم ومع السلطات التركية وفقًا للمعطيات الجديدة".

وتبلغ صادرات إقليم كردستان من النفط قرابة 0.5% من إمدادات الخام العالمية، بمعدل 450 ألف برميل في اليوم الواحد.

ومع ارتفاع أسعار النفط العالمية على خلفية القرار، قال متخصصون إن "فقدان إمدادات النفط من كردستان يمكن أن يعوض تأثير الإمدادات الروسية التي تجد طريقها إلى السوق".