27-مارس-2023
صادرات النفط من إقليم كردستان

تعثر صادرات النفط من إقليم كردستان (فيسبوك)

أعلنت شركتان نفطيتان، يوم الإثنين 27 آذار/مارس 2023، إغلاق خط الأنابيب الذي يصل العراق بتركيا، بناء على القرارات الأخيرة الصادرة من هيئة التجارة الدولية.

يصدّر إقليم كردستان النفط عبر خط أنابيب يربط بميناء جيهان التركي

ووفقًا رويترز، قال شركة جينيل إنرجي البريطانية، إنها "تتوقع أن يكون الإغلاق مؤقتًا"، لافتة إلى "مواصلة ضخ النفط إلى منشآت التخزين".

وسبق أن أعلنت الشركة البريطانية، قبل أشهر قليلة، تجاوز حجم استثماراتها النفطية في إقليم كردستان العراق، حاجز 20 مليار دولار.

كانت وزارة النفط أصدرت تحذيرًا  نهاية العام الماضي، إلى الشركانت العالمية "من شراء نفط إقليم كردستان" بعدما رفض الإقليم "نقل الملف بالكامل إلى الحكومة الاتحادية".

إلى جانب ذلك، قالت شركة DNO النرويجية، التي كانت تنتج "ثلثي نفط الإقليم"، إنها تلقت "تعليمات من حكومة إقليم كردستان لوقف ضخ النفط إلى خط الأنابيب الخاص بالتصدير مؤقتًا".

والشركة النرويجية هي الأخرى تمكنت من الحصول على "أرباح قياسية" خلال الربع الأول من العام الماضي، عبر استثماراتها في حقول (بعشيقة، فيشخابور، وطاوكي) النفطية، إذ وصلت الأرباح إلى 361 مليون دولار، وهي الأعلى منذ 2018.

وسبق للشركة أن تعرضت لمشاكل نتيجة "الخلاف حول المدفوعات"، حيث رفضت الحكومة العراقية في العام 2014 دفع مبالغ مقابل إنتاج النفط وتصديره.

قالت شركة نفط تعلم في كردستان إن الإقليم وجهها بوقف ضخ النفط

وكانت وزارة النفط الاتحادية أعلنت قبل يومين، كسب دعوى تحكيم في قضية تصدير النفط من إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي، استنادًا إلى "مخالفة تركيا لاتفاقية خط الأنابيب" بين البلدين، التي تعود إلى 50 عامًا.

والقرار، بحسب الوزارة، يلزم الأطراف كافة بأن تكون شركة تسويق النفط العراقية "الجهة الوحيدة المخولة بإدارة عمليات التصدير عبر  ميناء جيهان التركي".