إطلاق 111 مليون سابحة من أسماك

إطلاق 111 مليون سابحة من أسماك "الكارب" في الأهوار والمسطحات المائية

أطلقت ما يقارب ١١١ مليون سابحة أسماك الكارب في الأهوار والمسطحات المائية (وزارة الزراعة)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

أطلقت وزارة الزراعة، ملايين السابحات بعمر أسبوع من أسماك الكارب في الأهوار والبحيرات والمسطحات المائية، تزامنًا مع زيادة مناسيب المياه ووفرتها.

أطلقت ما يقارب 111 مليون سابحة أسماك الكارب في الأهوار والمسطحات المائية، لأجل رفع المخزون السمكي في هذه المسطحات والمحافظة على إدامة الثروة السمكية في البلاد

قال الناطق الرسمي باسم الوزارة، حميد النايف، ببيان صدر في 19 نيسان/أبريل وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، "دائرة الثروة الحيوانية إحدى تشكيلات وزارة الزراعة أطلقت ما يقارب 111 مليون سابحة أسماك الكارب في الأهوار والمسطحات المائية، لأجل رفع المخزون السمكي في هذه المسطحات والمحافظة على إدامة الثروة السمكية في البلاد".

أضاف أن "السابحات المطلقة من مفقس الصويرة بلغت لغاية اليوم 74 مليون سابحة  وتركز إطلاقها في أهوار وبحيرات الناصرية والأنبار والنجف، فيما بلغت أعداد السابحات المطلقة من مفقس الميمونة ومفقس المشرح  ٣٧ مليون سابحة  وتركز إطلاقها في اهوار البصرة وميسان، مشيرًا إلى أن "استمرار عملية الإطلاقات للسابحات لحين انتهاء موسم التكاثر للأسماك في بداية أو منتصف شهر أيار/مايو".

وبين، أن "أسماك الكارب تتميز بصفات ملائمة للبيئة العراقية، فضلًا عن استساغتها ومقبوليتها من قبل المستهلك العراقي، موضحًا بأن "الوزارة لديها اكتفاء ذاتي في انتاج الأصبعيات".

ودعا النايف الجهات ذات العلاقة إلى "ضرورة الألتزام بضوابط الصيد بعيدًا عن الصيد الجائر والذي شرعت له كثير من القوانين من أجل الحد منه وللحفاظ على ثروتنا السمكية".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

نفوق آلاف أطنان الأسماك في العراق.. لماذا؟

مشاريع الدواجن في الديوانية تغلق أبوابها لصالح "الدجاج الإيراني"