05-فبراير-2020

التحقيق لم يثبت لدى السلطات الأمنية العراقية تورط أية شخصية في مطار بغداد (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

بالتزامن مع مرور أكثر من أربعة أسابيع على مقتل نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، وقائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني، بغارة جوية أمريكية، في منتصف ليلة الثالث من كانون الثاني/يناير، بمحيط بغداد الدولي، كشف مصدر أمني رفيع المستوى، حقيقة إجراء تحقيقات أمنية بالحادثة، التي أعلنت واشنطن بعض تفاصيلها.

مصدر لـ"ألترا عراق": التحقيق الذي أجري ليلة الحادثة لم يثبت لدى السلطات الأمنية العراقية تورط أية شخصية في مطار بغداد كما روج لذلك

كان اللواء الركن عبد الكريم خلف، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، ورئيس حكومة تصريف الأعمال المستقيل، عادل عبد المهدي، كشف في 7 كانون الثاني/يناير، عن توصل لجنة التحقيق العراقية في مقتل قائد سليماني والمهندس، إلى نتائج مهمة.

اقرأ/ي أيضًا: القصة الكاملة لاغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس في بغداد

أضاف أنه "تم تكليف لجنة متكونة من جهاز المخابرات والاستخبارات الداخلية وسلطة الطيران المدني والمراقبين الجويين، برئاسة وزير الداخلية لمتابعة التحقيق"، لافتًا إلى أن "التحقيق ربما سيتخطى الحدود"، في إشارة إلى سوريا التي قدم منها سليماني قبيل اغتياله.

لكن عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، كريم عليوي كشف في 4 شباط/فبراير، عن موعد إعلان النتائج النهائية من قبل اللجنة التي شكلها رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة السابق، عادل عبد المهدي، بشأن اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، والجنرال الإيراني قاسم سليماني، قائلًا إن "اللجنة وصلت إلى مراحل متقدمة بتحقيقاتها، وهناك بوادر إيجابية للإعلان عن نتائج التحقيقات في الأيام القليلة المقبلة، للكشف عن هوية الجناة وكل ما يتعلق بعملية الاغتيال الغاشمة".

فيما كشفت مصادر أمنية في وقت سابق، عن اعتقال سوري وعراقي في إطار تحقيقات تشير إلى تسريب موعد وصول سليماني إلى مطار بغداد حيث تم استهدافه، وهي تحقيقات قد تقود إلى تفاصيل جديدة لهذه العملية الأمريكية، إلا أن مصدر أمني رفيع المستوى، نفى تلك الإنباء.

وقال المصدر الذي فضل الكشف عن هويته لأسباب أمنية لـ"ألترا عراق"، إن "السلطات العراقية أمرت في فتح تحقيق عاجل ليلة الاستهداف، إلا أنه أغلق بعد يومين من الحادثة بعد التأكد من وقوف واشنطن وراء العملية".

وبيّن المصدر الأمني، أن "القضية أصبحت واضحة بأن أمريكا وراء الحادثة، بالتالي لا تحتاج إلى أية تحقيقات"، لافتًا إلى أن "التحقيق الذي أجري ليلة الحادثة لم يثبت لدى السلطات الأمنية العراقية تورط أية شخصية في مطار بغداد كما روج لذلك".

مصدر أمني لـ"ألترا عراق": المعلومات التي توفرت لدينا تؤكد أن واشنطن تجسست على سليماني عبر الصوت لحظة إقلاع طائرته من مطار دمشق 

أشار إلى أن "الولايات المتحدة تمتلك الوسائل الالكترونية المتطورة بالتجسس بالتالي هي لا تحتاج إلى مساعدة شبكة من الجواسيس العراقيين"، موضحًا أن "المعلومات التي توفرت لدينا تؤكد أن واشنطن تجسست على سليماني عبر الصوت لحظة إقلاع طائرته من مطار دمشق باتجاه مطار بغداد".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

راقب آخر أنفاس المهندس وسليماني.. تسجيل لترامب يكشف تفاصيل الاغتيال لحظة بلحظة

لحظات المهندس وسليماني الأخيرة.. شكوك وتفاصيل "سرية"