26-سبتمبر-2022
المالكي الكرد

الترا عراق - فريق التحرير

رجح ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، أنّ يلجأ التيار الصدري إلى إثارة قلاقل لـ "عرقلة" مشروع تشكيل الحكومة الجديدة بعد تشكيل "ائتلاف إدارة الدولة".

وقال القيادي في الائتلاف عباس المالكي في حديث لـ "الترا عراق"، إنّ "القوى السياسية نجحت في تشكيل ائتلاف إدارة الدولة، لغرض تنظيم عمل الدولة في المرحلة المقبلة"، مبيناً أنّ "التحالف الجديد يضم الإطار التنسيقي، والحزب الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني، وتحالف السيادة وتحالف عزم، وكتلة بابليون".

وأضاف المالكي، أنّ "هذا الائتلاف ضم تقريبًا أغلب قوى المكونات السياسية، باستثناء التيار الصدري الذي رفض الانضمام، أو حتى المشاركة في الحكومة"، مؤكدًا أنّ "الإطار قدم تطمينات للقوى السياسية، بوجود برنامج يضمن قيادة رصينة لمفاصل الدولة ومهامها".

وتابع القيادي في ائتلاف دولة القانون، أن "الائتلاف الجديد سيمضي في إجراءات عقد جلسة برلمانية بشكل مباشر، للتصويت على مقاعد النواب الشاغرة ومناقشة الاستحقاقات الدستورية"، مشيرًا إلى أنّ "الكلّ يعي حجم ضرورة تصفير الخلافات، ووضع تطمينات لكل شيء من أجل مرحلة سياسية مستقرة وحكومة دون تعثر".

ورجح المالكي، أنّ "تسعى بعض القوى السياسية، التي فضلت البقاء خارج هذا الاتفاق، إلى إثارة بعض الأشياء، من أجل إيقاف المشروع الوطني الذي اتفقت عليه الكتل من مختلف المكونات في ائتلاف إدارة الدولة"، في إشارة إلى التيار الصدري.