06-نوفمبر-2023

(Getty)

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، الإثنين، حصيلة هجمات الفصائل المسلحة التي طالت القوات الأمريكية في العراق وسوريا بعد طوفان الأقصى.

وقال المتحدث باسم "البنتاغون" بات رايدر في تصريح، إنّ "38 هجومًا طال القوات الأمريكية في العراق وسوريا منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر المنصرم".

وأكّد رايدر، أنّ الهجمات أسفرت عن إصابة 45 جنديًا وموظفًا بإصابات طفيفة.

وفي ذات السياق، قال المتحدث الأمريكي، إنّ الغواصة أوهايو التي وصلت مؤخرًا إلى الشرق الأوسط "موجودة الآن في منطقة عمليات الأسطول الخامس لتقديم المزيد من الدعم لجهود الردع التي تبذلها واشنطن في المنطقة".

وعن الحرب في غزة، بيّن أنّ "البنتاغون يركز في مناقشاته مع الإسرائيليين وغيرهم في المنطقة على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع".

وقال إنّ إدارة بلاده تتواصل مع سلطة الاحتلال الإسرائيلي "حول العمليات التي يقومون بها، لكنهم لا يضعون شروطًا على استخدام إسرائيل للأسلحة التي يقدمونها"، على حد تعبيره.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أجرى، الأحد 5 تشرين الثاني/نوفمبر، زيارة خاطفة إلى العراق ركزت على الهجمات التي تواصلها الفصائل المسلحة ردًا على دعم واشنطن للاحتلال الإسرائيلي في الحرب على غزة.

والتقى بلينكن رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، محذرًا من رد أمريكي على الهجمات التي تطال مواقع القوات الأمريكية في العراق وسوريا.

وقال  إنّ السوداني "أدلى بتصريحات مهمة أدان فيها الهجمات التي تتعرض لها القوات الأمريكية في العراق"، مبينًا أنّ بلاده "لا تريد مواجهة مع إيران، لكنها ستتخذ كل الإجراءات لحماية قواتها ومواطنيها".

فيما قال مكتب السوداني إنّ اللقاء ناقش "تدهور الوضع الإنساني للشعب الفلسطيني"، وأكّد على أهمية التنسيق والعمل على إيصال إمدادات الغذاء والمياه والرعاية الطبية، وغيرها من المساعدات المطلوبة؛ لتلبية الاحتياجات الإنسانية للأهالي.

وأشار إلى أنّ السوداني أكّد موقف العراق "الرافض للعدوان الصهيوني على غزة، وضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وفتح المعابر لتفادي الكارثة الإنسانية المتفاقمة".